DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 31, 2020
Sat 31

26 o

غيوم متفرقة
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
19 o
Tue
19 o
Wed
18 o
أخصائية تغذية: نقص فيتامينB12 يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا - فيديو

تغذية

Published onApr 26, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكدت أخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، أن فيتامين b12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والذي يشيع نقصه في مجتمعنا بين كثير من الناس.

 

وذكرت خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أن b12 يدخل في الكثير من الوظائف الحيوية، وله دور هام في عمل الأعصاب و تركيب خلايا الدم الحمراء، حيث يؤدي نقصه إلى حدوث نوع من أنواع فقر الدم (الأنيميا)، كما يعد في غاية الأهمية في تكميل المادة الوراثية للجسم.

وأفادت أنه مهم جداً للأطفال، إذ أن نقصه يؤثر على النمو والطول والوزن، وفقدان الشهية، كما بينت أن الأشخاص فوق سن 50 عاما، هم أكثر عرضة لنقص الفيتامين.

وبينت الأعراض التي تصاحب نقص فيتامين B12 كـ حدوث نمنمة في اليدين والقدمين، وتلف في بعض الأعصاب في حالات نقصه بشكل حاد، عدا عن التعب والإرهاق، والإمساك.

وذكرت أن مصادره تقتصر على المصادر الحيوانية، إلا أنه يمكن الحصول عليه من المصادر النباتية المُدعمة، لذلك يعاني الأفراد النباتيون من نقص فيتامين B12 بشكل أكبر من الأشخاص الذين يتناولون الغذاء المتوازن والمكتمل.

وقالت إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المعدة، معرضون بنسب أكبر لنقص فيتامين B12 ، إذ تؤدي المشاكل في حمض المعدة إلى صعوبة استخلاص الفيتامين من الغذاء.

 

وذكرت بعض مصادر فيتامين B12 المُهمة، الموجودة في اللحم، والكبدة، والدجاج، والسمك، والحليب، والبيض، والأجبان، والكثير من المصادر الحيوانية الغنية بهذا الفيتامين.