DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 24, 2020
Sat 24

28 o

أتربة مثارة
Sat
28 o
Sun
25 o
Mon
27 o
Tue
27 o
Wed
25 o
أخصائي: الأطفال والنساء هم الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا - فيديو

صحة

Published onMay 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال الدكتور حامد الزعبي، أخصائي علم الفيروسات والأحياء الدقيقة، إن الأطفال والنساء هم الفئة الأقل عُرضة للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن الفيروس يستطيع العيش في البيئة المحيطة لساعات تمتد لـ 12 ساعة، وقد تمتد لأيام على الأسطح إذا توافرت له الظروف المناسبة كـ الحرارة والرطوبة.

وذكر خلال مشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، أنه من خصائص تركيبة الفيروس أنها مادة وراثية، لها غشاء خارجي يحتوي على نتوءات تلتصق بخلايا الجسم، وتشكل هذه النتوءات نقطة ضعف للفيروس، إذ يساعد استخدام الماء والصابون والمعقمات على إذابة القشرة الخارجية، ليصبح غير قادر على نقل العدوى، مؤكداً أن الفيروس يعيش خارج أجسامنا ولا يتكاثر.

وبين أن فيروس كورونا ينتقل عبر الجهاز التنفسي عن طريق الرذاذ، مشيراً إلى أهمية تجنب انتقاله إلى أجسامنا، كونه لا يوجد علاج محدد أو لقاح، إلا أن العمل على إيجاد لقاح له جاري وقد يستغرق وقتاً طويلاً.

وذكر بعض أعراض المرض سريرياً، المُتمثلة بظهور حرارة وضيق بالتنفس، مؤكداً على أنه يعول على الوقاية الشديدة لمنع انتشار الفيروس.

 

وآمل أن يبدأ العمل على إرسال طاقم صحي إلى منزل مشتبه بإصابته بالفيروس، لأخذ عينة لإجراء الفحص اللازم، مبيناً أهمية تقديم الرعاية الخاصة والعناية بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وكبار السن.

وشدد على أهمية الابتعاد عن التجمعات والاختلاطات، متمنياً زيادة المراكز القادرة على تشخيص المرض في كل محافظات الأردن، ومشيراً إلى أهمية التعاون  بين المواطنين والكوادر الطبية فيما يتعلق بهذا الموضوع.

 

 

ونصح بأخذ الموضوع بشكلٍ مقلق، موضحاً في الوقت ذاته، أن نسب الشفاء جيدة جداً، إذ يتعافى الأشخاص المصابون بواسطة جهازهم المناعي وهذا ما يساعد على إنتاج أجسام مضادة للفيروس، تساعد على إجراء بعض الأساليب المتبعة للشفاء ، والمتمثلة بأخذ هذه الأجسام المضادة، وتنقيتها وإعادة إعطائها لمصابين آخرين.

 

سباق حتى النهاية لتسليم أعمال البناء في مدينة اكسبو دبي - فيديو

سباق حتى النهاية لتسليم أعمال البناء في مدينة اكسبو دبي - فيديو

هنا وهناك

Published on Jun 21, 2020

ينتشر العمّال بكماماتهم الواقية على امتداد موقع "اكسبو 2020 دبي" الضخم جنوب الإمارة، وهم يعملون على إنهاء أعمال البناء الرئيسية رغم فيروس كورونا المستجد الذي دفع لتأجيل المعرض العالمي لمدة عام وخلق تحدّيا لوجستيا

 

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.

 

 

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

ضيف دنيا

Published on Jun 20, 2020

تحدثت المُدير العام لمركز هيا الثقافي سحاب فريحات، عن الأندية الصيفية الخاصة بالأطفال والتي أصبحت إلكترونية في ظل تفشي وباء كورونا