DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
اتحاد كرة القدم الأردني يقرر استكمال دوري المحترفين

دنيا الرياضة

Published onJun 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

والتدابير الاحترازية في ذلك الجانب واستناداً إلى التوصيات الصحية، مع الحرص على المراقبة المستمرة للوضع الوبائي في المملكة.

وإذ يدرك الاتحاد والأندية ان قرار الحكومة بعودة النشاط الرياضي هو محط ترحيب، فإن إقامة المباريات دون جماهير يضاعف حجم الخسائر التي فرضتها جائحة كورونا ما رتب أعباء إضافية على منظومة اللعبة، خصوصاً وان الحضور الجماهيري يشكل داعماً مهماً ورئيساً لـ مداخيل الأندية، كما أن الإجراءات الاحترازية التي ترسخ معايير السلامة العامة وهي أولوية مطلقة لدى الاتحاد، ترفع مؤشرات التكلفة المالية، ما يؤكد أهمية الدعم الحكومي المأمول للمساهمة بتقليص حجم الخسائر والأضرار التي أصابت منظومة اللعبة كافة وقدر المستطاع.

إلى ذلك، قررت الهيئة التنفيذية للاتحاد واستناداً إلى توصية سمو الامير علي، تشكيل نواة لرابطة الأندية المحترفة، وتسخير الاتحاد لكل إمكاناته وخبراته لدعم هذه النواة وبما يضمن بلوغ هدف تولي رابطة الأندية المحترفة مسؤولية إدارة بطولاتها خلال المواسم المقبلة.

ويؤكد الاتحاد بأنه سيواصل جهده المشترك مع الأندية للحصول على الدعم الحكومي، إلى جانب توقيع اتفاقية البث التلفزيوني مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية قبل استكمال الموسم، كما أن الاتحاد يأمل بردة فعل إيجابية من القطاع العام والخاص للمضي قدماً بترجمة توجهات وخطط تطوير اللعبة وبما يتماشى وطموحات وآمال جماهير الوطن.

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.

 

 

كيف أثرت أزمة كورونا على المصارف البنكية؟ - فيديو

كيف أثرت أزمة كورونا على المصارف البنكية؟ - فيديو

من الميدان

Published on Jun 21, 2020

قال رئيس نقابة العاملين في قطاع المصارف والتأمين الدكتور حيدر رشيد، إن وسائل التواصل الإجتماعي دائماً ما تُهول المواضيع، حيث نشرت بأنه تم تصريح عدد كبير من موظفي البنوك وما إلى ذلك، إلا أنه لم يصل الوضع إلى هذا المستوى في الواقع، حيث لم تصل للنقابة أي شكوى من أي موظف في أي بنك أنه تم الإستغناء عنه خلال جائحة كورونا، إذ أن ما يحصل هو استمراراً لعمليات كانت قائمة قُبيل كورونا، وهو تنظيم  العمل من خلال القوى العاملة، فـ جميع البنوك لا تقوم بالإستغناء عن موظفيها، بل تقوم بطرح حوافز مالية ليقوموا بتقديم استقالاتهم بشكلٍ طوعي،

و أضاف خلال مُشاركته في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن  الفصل من العمل هو مُخالف للقانون، و للنقابة الحق في التدخل وبالذات في حالات الفصل الجماعي، مُشيراً إلى أن أزمة كورونا أثرت على الجميع، إلا أن أثارُها لم تكن كبيرة بهذا الحجم في مجال المصارف.

وأكد أن الاستقالة الطوعية هي إجراء قانوني بحت، إذا ما تمت من خلال الحوار المُتكافئ بين الموظف و رئيس العمل، وفي حال كان هناك عمليات فصل جماعي من قبل أحد البنوك، وقاموا الموظفين بالتوجه للنقابة وتقديم شكوى، تقوم النقابة بحل المُشكلة لكن بعيد عن عودتهم للعمل، بل من خلال إعطائهم تعويضات مُجزية، لافتاً إلى أن التعويضات تبدأ من 8 أشهر وتنتهي ب 12 شهر، حسب فترة الخدمة المُقدمة، عدا عن الراتب الأساسي.

 

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 21, 2020

توقع رئيس بيت العمال للدراسات حمادة ابو نجمة ان تتراوح معدلات البطالة جراء "كورونا" بين 24 إلى 27%، إلا إذا اتخذت الحكومة إجراءات وتدابير تحد من آثار هذه الجائحة على سوق العمل، خاصة في البعد المتعلق بإجراءات تحفيز الاقتصاد، وإعادة الاعتبار لصندوق التعطل في الضمان الاجتماعي.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن البطالة كانت مرتفعة قبل "كورونا"، إذ وصلت في الربع الثالث من العام الماضي إلى 19%، وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ المملكة، صحيح أن الحكومة أعلنت العام الماضي برامج للحد من البطالة، وتعهدت بذلك، غير أن ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول من هذا العام، أي قبل بدء تأثير كورونا، إلى 19.3%، وهو مؤشر على عدم نجاح الحكومة في الحد من البطالة.

وجاءت جائحة "كورونا"، وشكلت تحديًا اكثر عمقًا في غير قطاع ومجال، لكن الأكثر تأثرًا هم العمال، خاصة أن أكثر من 90% من المنشآت الاقتصادية في الأردن، هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وهذه غير مستعدة لمواجهة ظرف مثل ظرف "كورونا".

وأشار إلى أن مشكلة العمالة مع "كورونا" وجه آخر، بنسبة 48% من العمالة الأردنية غير منظمة، وهي ما اصطلح عليها "عمال المياومة"، وهؤلاء من دون أي تغطيات تأمينية.

بعض المنشآت الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة توقف عن العمل، وبعضها خفض عدد العاملين، وبعض ثالث خفض الأجور، وهذا كشف مقدار هشاشة نظام الحماية الاجتماعي.

وقال أنه في الأوضاع الطبيعية، كان أي عامل مشترك في الضمان الاجتماعي، يفقد عمله يراجع مؤسسة الضمان الاجتماعي، فتصرف له رواتب لمدة 3 أشهر من صندوق التعطل، لكن لأن الحكومة أجرت العام الماضي تعديلًا على قانون الضمان الاجتماعي، وسمحت للمؤسسة بصرف جزء من أموال صندوق التعطل لغايات الصحة والتعليم، جعل الصندوق غير قادر على الوفاء بالتزاماته تجاه العمال الذين فقدوا أعمالهم في ظل أزمة "كورونا".

وأشار إلى أن الحكومة لجأت إلى إجراء تعديل على قانون الضمان، لتسييل جزء من أموال صندوق التعطل، لتحريك الأسواق، وهو ما كان، إذ أن الأسواق تحركت خلال الأشهر التي سبقت "كورونا"، بعد دفع الصندوق للمشتركين 300 مليون دينارًا.

وهذا، كما يقول، أبو نجمة، خطأ وقعت به الحكومة، فلو أن مدخرات صندوق التعطل ظلت كما هي، لكانت الأموال التي فيه بعد "كورونا" كافية لمعالجة آثار الجائحة على سوق العمل.

وأشار إلى أن الحكومة عالجت ما جرى لصندوق التعطل بأوامر الدفاع، بأن حمّلت أصحاب العمل والعمال المسؤولية، بأن جعلت العامل يتحمل 50% من راتبه، وفرضت على صاحب العمل 20%، وعلى الضمان الاجتماعي 30%، وبذلك يحصل العامل على نصف راتبه، لدرجة أن بعض العمال أصبح يتقاضى أقل من الحد الأدنى للأجور.