DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
اخصائي: علاقة كبيرة بين مشاكل السمع والنطق لدى الأطفال - فيديو

أمومة وطفولة

Published onMay 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال أخصائي السمع الدكتور محمد الهنادة، إن مُتابعة حاسة السمع لدى حديثي  الولادة، تُجنبهم حدوث مشاكل قد تؤثر على النطق فيما بعد، إذ أن يجري فحص الأطفال حديثي الولادة بشكلٍ إجباري قُبيل إخراجهم من المُستشفى.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن عدم تعرض الطفل لمشاكل في السمع بعد الستة شهور لا يعني أنه غير مُعرض للإصابة بـ ضعفٍ في السمع، مُشيرًا إلى أن مشاكل السمع قد تكون جينية أو نتيجة عوامل بيئية، كـ "إصابة الأم بحصبة الحمل التي تؤثر بشكل كبير على حاسة السمع لدى الجنين.

 

وأكد أن الدراسات اكتشفت بأنه لدى المعرفة بمشاكل ضعف السمع في الشهور الأولى من حياة الطفل والسيطرة عليها، تؤدي إلى تطور اللغة والنطق لديه دون الحاجة إلى تدريب نُطق

ما هي الأنانية الإيجابية؟ -فيديو

ما هي الأنانية الإيجابية؟ -فيديو

أمومة وطفولة

Published on May 06, 2020

قالت أخصائية أمومة وطفولة الدكتورة فاتن تميم، إن مصطلح أنانية الأم بصورة إيجابية يعد ضروريا، حتى تستطيع الأم أداء مهامها و تستمر في عطائها لأسرتها. 

 

وأضافت الدكتورة خلال مشاركتها في فقرة "دنيا الأمومة" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، أن المجتمع يساهم في تعزيز صورة الأم التي تفني نفسها من أجل أسرتها، كما تعزز هي شعورها بالرضا عند إشفاق من حولها عليها، والذي من شأنه يؤثر سلبا على نفسية مما يؤثر على علاقتها بأسرتها.   

وأكدت تميم أن الأم يجب عليها أن تهتم بنفسها و تعطي مساحة للقيام بالنشاطات التي تحبها، وتخصيص وقت محبب لها، والذي بدوره يجعل الأم دائما قوية وقادرة على الاهتمام بنفسها. 

وأشارت الدكتورة إلى أن الأم بإمكانها تخصيص وقت يوميا لقراءة ما تحب أو شرب فنجان قهوة، أو القيام بأي نشاط من شأنه يشعرها بالسعادة و الاسترخاء.  

و نصحت الأمهات بإشراك الطفل في جميع الأنشطة التي تقوم بها في المنزل، وتعويد أبنائها على مدى أهمية اهتمام الأم بنفسها، والذي من شأنه يخلق نموذجا للطفل في المستقبل وتكون الأم مثالا وقويا يحتذى به.  

ولفتت إلى  أهمية تفهم الشريك لأولويات الأم، ومتطلباتها تعزيزا لمفهوم الأنانية لإيجابية.


تربية الطفل على الدلال تعرضه للضغوطات النفسية

تربية الطفل على الدلال تعرضه للضغوطات النفسية

أمومة وطفولة

Published on May 06, 2020

قالت الدكتورة في الإرشاد النفسي جنا أبو رداد، أن الضغوطات هي حالة نفسية يمر بها الفرد عندما يعجز عن السيطرة على أحد جوانب حياته.

 

ضافت خلال مشاركتها في فقرة "تطوير الذات" ببرنامج "دنيا يا دنيا" أن التعرض للضغوطات له ثلاثة جوانب، الأول هو الموقف ذاته، والآخر هو طريقة إدراك الموقف، والثالث هو آلية الاستجابة النفسية و الجسدية تجاه ما حدث.

 

و أشارت الدكتورة إلى أنه كلما كان الفرد أكثر عقلانية، كلما قلت ضغوطاته، كما تحدثت عن المثالية الزائدة التي تكون في بعض الأحيان أحد أسباب الضغوطات النفسية.

وأكدت أنه من أهم مشاكل الضغط النفسي، هو تربية الطفل على الدلال بعيدا عن الصلابة، مما ينعكس عليه سلبا في المستقبل و يفسد شخصيته، كما أشارت إلى أهمية التنشئة الطفل بطريقة صحيحة تحسن من مهاراته في التعامل مع الظروف والضغوطات التي لا تخلو منها الحياة.

و أضافت أن كل فرد بإمكانه تحسين مهاراته في التعامل مع الضغوطات بتطوير مهاراته المجتمعية، و بإبداء تعاطف مع الشخص المضغوط، وفتح باب الحوار للبحث في المشكلة، و الذي بدوره ينقل الفرد من المستوى الشعوري إلى المستوي السلوكي، وهذا من شأنه يقلل من الضغوطات.

 

 

اخصائية : 5% من الحوامل مُعرضات للاصابة بسكر الحمل -فيديو

اخصائية : 5% من الحوامل مُعرضات للاصابة بسكر الحمل -فيديو

أمومة وطفولة

Published on May 01, 2020

أكدت أخصائية التغذية ربى مشربش على ضرورة الاهتمام بنوعية وكميات الأكل خلال فترة الحمل، مشيرة أن 5% من النساء الحوامل معرضات للإصابة بـ سكر الحمل.

 

  وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السُمنة واحدة من عوامل التعرض لسكر الحمل، كما تلعب الوراثة دورا في الإصابة.   

وبينت بعض المُضاعفات، المُتمثلة بـ" زيادة حجم الجنين، والولادات المُبكرة والقيصرية، وإصابة الطفل بانخفاض نسبة سكر الدم.  

 

وقالت  إن التعب والإرهاق أحد أعراض سكر الحمل، وتظهر الإصابة به في الأسبوع 24 من الحمل من خلال الفحص الروتيني لدى الطبيب.   

وفي السياق ذاته؛ لفتت مشربش إلى بعض الأخطاء الشائعة المُتداولة كـ الغاء النشويات للمحافظة على الوزن، مشيرة أن هذا الخطأ الشائع، يعود بنتائج عكسية على صحة الطفل ووالدته.   

وأوضحت أهمية تناول غذاء متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، من خلال تناول 3 وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبات صغيرة تتخللها.