DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
استشاري: أمراض المسالك البولية والكلى من الصعب التأخر في علاجها - فيديو

صحة

Published onMay 12, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال استشاري المسالك البولية وأورام الكلى الدكتور يمان التل، إن العديد من الناس يصمتوا على بعض حالات الطوارئ في ظل الظروف الراهنة خوفًا من تلقي العدوى، إلا أن بعض مشاكل المسالك البولية تحتاج للتوجه الضروري للمُستشفيات. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن المغص الكلوي من بعض الحالات الطارئة التي تحتاج التوجه للمُستشفى مما له من أثار جانبية، منها، " إنسداد في الكلى، التأثير على الوظائف، التهاب وارتفاع في الحراراة"، بالإضافة إلى الشعور بآلم الخصية المُفاجئ لدى الأطفال والشباب، حيث أن فترة علاج الخصية ست ساعات، وفي حال عدم علاجها تفقد التروية وتموت، مُشيراً إلى أن إصابة السيدات بالتهاب المسالك البولية المُصاحبة للحرارة من الصعب علاجه في المنازل. 

وأشار إلى أن بعض الحالات خلال فترة حظر التجول ترددت وتأخرت في تلقيها العلاج، مما أُصيبت بعض الحالات بالفشل الكلوي، وبعض الأطفال انفجرت لديهم الزائدة الدودية لعدم خروجهم وتلقيهم للعلاج.   

وأكد أن تلك الحالات من الضروري ذهابها للمُستشفى وتلقي العلاج بأسرع وقت، إلا أن الأطباء مُصرح لهم بالعمل وتقديم الإستشارات الهاتفية والإلكترونية، مُفيدًا أن حالات حصى الكلى إن تأخر علاجها تُصاب مُضاعفاتٍ عِدة، منها "الضغط على الكلى وفُقدان وظائفها، وإلتهابٌ في البول".

 

 

اخصائي: عوامل حياتية يومية تُقلل انتاج الحيوانات المنوية - فيديو

اخصائي: عوامل حياتية يومية تُقلل انتاج الحيوانات المنوية - فيديو

صحة

Published on May 20, 2020

 

 

قال استشاري المسالك البولية الدكتور يمان التل، إن دراسة عالمية جديدة تؤكد إنخفاض مُعدل انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، حيث كان المُعدل ما يُقارب 100 مليون حيوان منوي في الـ مليمتر الواحد من السائل المنوي، إذ أصبحت النسبة الان 50 مليون حيوان منوي في المليمتر الواحد من السائل.   

 

 

 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه لا أسباب مُعينة تُبرر تلك النتائج، إلا أن استخدام المُنتجات البلاستيكية، والسُمنة المُفرطة، الأغذية غير الصحية، قلة حركة الرجل، أحد الفرضيات التي تُبرر ذلك الانخفاض.   

 

وأشار إلى أن الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحياة الصحية للرجل تُحسن من انتاج الحيوانات المنوية، مُبينًا أن 15% من الأزواج يُعانون من العُقم، إذ أن العديد من الشباب المُقبلين على الزواج يتوجهوا للعيادات المُختصة لإجراء فحص للحيوانات المنوية والخصوبة، إلا أنه لا ينصج بتلك الفحُوصات.   

 

وأكد أن علاج العُقم لدى الرجال صعب جدًا ولا يوجد علاجات واضحة للحالات المُستعصية، إذ يتجه البعض للعلاجات الخاطئة وغير المضمونة.

 

 

 

 

السلس البولي تُصاب به السيدات أكثر من غيرهن - فيديو

السلس البولي تُصاب به السيدات أكثر من غيرهن - فيديو

صحة

Published on May 20, 2020

قال استشاري المسالك البولية والكلى الدكتور يمان التل، إن السلس البولي أحد المشاكل التي تُصيب السيدات، وهو خروج البول لا إراديًا وفي غير وقته.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "مش تابو" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن للسلس البولي أنواع عِدة، منها "الإجهادي، والتوتري"، إذ أن السلس البولي الإجهادي هو خروج البول مع أي حركة إجهادية لا إرادية، ويحدث نتيجة صُغر مجرى البول لدى السيدات.   

وأشار إلى أن جميع الحالات لها علاج، منها "العلاج الطبيعي لتمارين عضلات الحوض، و إجراء عملية بسيطة لـ رفع مجرى البول".   

وبين التل أن النوع التوتري، يحدث نتيجة توتر في عضلات المثانة، حيث يجب أن تتسع المثانة لـ 400 مل من الماء، هو مُعدل حجم البول في المثانة.