DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 22, 2020
Thu 22

27 o

غالباً صافي
Thu
27 o
Fri
29 o
Sat
28 o
Sun
27 o
Mon
27 o
البازار الكبير في اسطنبول يستعد لمعاودة استقبال المتسوقين بعد إغلاق أليم

عربي ودولي

Published onMay 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يجوب عمال التنظيف ممرات البازار الكبير في اسطنبول وسط صمت يلف أرجاءه، يغسلون الأرض ويعقّمون الأعمدة والجدران قبل أيام من إعادة فتح هذا الموقع البارز في عاصمة تركيا الاقتصادية بعد إغلاق غير مسبوق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأغلق البازار الذي يؤوي حوالى ثلاثة آلاف متجر يعمل فيها أكثر من ثلاثين ألف شخص في 23 آذار في سياق التدابير المتخذة لاحتواء انتشار وباء كورونا الذي أودى بحوالى 4500 شخص في تركيا.

وهذا أطول إغلاق يشهده البازار منذ إنشائه قبل حوالى ستة قرون، خارج الكوارث الطبيعية والحرائق، بحسب السلطات المحلية.

ويسود هدوء كئيب اليوم هذه السوق المسقوفة التي تعد من الأكبر في العالم، في تباين تام مع الحركة التي كانت تضج بها قبل إغلاقها، حين كانت تستقبل 150 ألف زائر في اليوم فيما التجار يتحدثون وينادون عليهم بلغات من جميع أقطار العالم.

وواصلت فرق البلدية طوال فترة الإغلاق تنظيف البازار أسبوعيا كل يوم أربعاء.

والبازار الكبير الواقع في قلب اسطنبول التاريخي، هو من القبلات السياحية الأولى في المدينة، زاره العام الماضي 42 مليون شخص.

شيّد البازار عام 1455، بعد عامين على سقوط القسطنطينية بأيدي العثمانيين، فازدهر مع توسع الإمبراطورية  التي امتدت من المغرب العربي إلى بلقان، مرورا بشبه الجزيرة العربية، قبل أن تنهار أخيرا عند انتهاء الحرب العالمية الأولى.

ومع ظهور أولى الإصابات بكورونا في منتصف آذار، واصل البازار الكبير العمل لبضعة أيام  وكان عاملون طبيون يجولون على المتاجر واحدا واحدا لمعاينة التجار وإجراء اختبار لهم.