DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

29 o

غيوم متفرقة
Thu
29 o
Fri
28 o
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
18 o
القارة المُتجمدة الأكثر آماناً من فيروس كورونا على سطح الأرض

هنا وهناك

Published onMay 14, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينما يعيش بقية العالم في صراع مستميت مع جائحة فيروس كورونا، تمكنت القارة المتجمدة من البقاء خالية كلياً من العدوى، إذ تُعتبر الوحيدة وسط قارات العالم. 

 

و تُعتبر حالياً القارة القطبية الجنوبية، أو أنتارتيكا، وهي أبرد مكان على وجه الأرض،  بمثابة "أكثر الأماكن أماناً في العالم"، مع تسجيل صفر حالات إصابة بفيروس كورونا.

 

وكاد فيروس "كوفيد-19" أن يلحق بالقارة المتجمدة عندما ضربت الجائحة السفن السياحية لهذا الموسم، ومع ذلك لم يتمكن الفيروس من الوصول إلى شواطئها المتجمدة.

وبالرغم من عدم وجود سكان أصليين هنا، إلا أنه يقيم في أنتارتيكا حالياً حوالي 5 آلاف شخص، ومعظمهم من العلماء والباحثين في 80 قاعدة ومركز أبحاث.

وتعد المنسقة الإدارية في محطة بالمر، وهي محطة أبحاث أمريكية في جزيرة أنفير، كيري نيلسون من بينهم، وقالت نيلسون إنها لا تظن أن هناك من لا يشعر بالإمتنان لوجوده هنا في مأمن.

وأشارت نيلسون إلى أن الجميع يقدر العيش في مكان يغيب عنه المرض وجميع التداعيات المترتبة عليه.

 

وبينما تنفصل نيلسون عن الجائحة جغرافياً، والتي أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بـ"الأزمة الأكثر تحدياً" في العالم منذ الحرب العالمية الثانية، فإن نيلسون وفريقها يواكبان التطورات باستمرار.

وتضيف نيلسون، التي عملت في القارة خلال مواسم الشتاء والصيف منذ عام 2007، أنها قرأت بما يكفي عن "ديناميكيات هذا الوضع".

ويتمركز روبرت تايلور في محطة "Rothera" للأبحاث، وهي قاعدة بريطانية لمسح أنتاركتيكا في جزيرة أديليد قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

 

ويعمل تايلور كدليل ميداني، حيث يقدم المساعدة لزملاء له من العلماء الذين يقومون بالبحث.

 

وبينما كان يتابع تايلور الأزمة عن كثب منذ البداية، فإن بعده عن الأحداث يعني أنه لم يدرك جدية الوضع لفترة من الوقت.

 

وازدهرت السياحة في أنتاركتيكا خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت الرحلات البحرية في القطب الشمالي أكثر شيوعأً.

 

وبحسب بيانات الرابطة الدولية لمنظمي الرحلات السياحية في أنتاركتيكا، زار ما يقارب 56 ألف و168 مسافر القارة المتجمدة خلال موسم 2018 إلى 2019 ، مما يمثل زيادة بنسبة 40 % عن العام السابق.

 

وكان من المتوقع وصول حوالي 78 ألأف و500 مسافر خلال موسم 2019 أي بين نوفمبر / تشرين الثاني إلى أواخر مارس/أيار.

 

ومع ذلك، بدأت المحطات في وضع قيود على الزيارات السياحية في وقت مبكر من  العام، إذ بدأ الفيروس في الانتشار في جميع أنحاء العالم، وتم إغلاق المنطقة في وقت لاحق وإلغاء جميع الزيارات السياحية.

 

وتقول نيلسون إن المحطة رحبت بآلاف الأشخاص العام الماضي ولكن الأرقام انخفضت هذا الموسم بسبب الأزمة.

 

وتشرح نيلسون قائلة إن عدة سفن تتوقف بجولات في المحطة، ونحن أيضًا نسافر إلى سفن أكبر لإلقاء محاضرات والقيام ببعض التوعية التعليمية".

 

وفي أواخر  كانون الثاني /يناير ، وبعد الأحداث التي شهدتها عدة دول حول العالم، توقفت المحطة عن استضافة الزيارات والسفر إلى السفن الكبيرة ، لذلك كان هناك عدد أقل من الزوار إلى" محطة بالمر" هذا الصيف."

 

ومن الصعب تحديد التأثير الذي يمكن أن يحدثه غياب الزوار، على قطاع السياحة في أنتاركتيكا على المدى الطويل، حيث يبقى عدد الزوار الذين يصلون إلى هنا منخفض نسبياً من أجل حماية بيئة القارة البيضاء.

 

ولا تسمح الرابطة الدولية لمنظمي الرحلات السياحية في أنتاركتيكا بتواجد أكثر من 500 راكب على متن السفينة، ويُنسق الجميع مع بعضهم البعض لضمان وجود سفينة واحدة فقط في أي وقت.

قارة 2

قارة3

قارة4

 

 

 

 

 

ارتفاع أسعار النفط وسط أنباء إيجابية عن نجاح لقاح ضد فيروس كورونا في العالم

ارتفاع أسعار النفط وسط أنباء إيجابية عن نجاح لقاح ضد فيروس كورونا في العالم

عربي ودولي

Published on May 20, 2020

ترتفع أسعار النفط العالمية يوما بعد يوم وسط أنباء عن نجاح اختبار لقاح فيروس كورونا المستجد.

و بحسب البيانات المتداولة فإن سعر العقود الآجلة لخام برنت ارتفع  لشهر يوليو بنسبة 0.29% ،ليبلغ سعر البرميل نحو 34.91 دولار أمريكي.،كما ارتفعت العقود الآجلة لشهر يوليو لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.35٪ إلى نحو 31.76 دولارا أمريكيا للبرميل.

 حيث تأتي هذه الزيادة في أسعار النفط مع أنباء وتوقعات عالمية عن نجاح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، وأشارت شركة " Moderna" المتخصصة بمجال التكنولوجيا الحيوية أن اللقاح أعطى نتائج سريرية إيجابية .

وتزداد الأسعار في سوق السلع بسبب خفض الشركات لـ  حجم الإنتاج مقابل نمو الطلب عليها، وذلك بعد قيام العديد من الدول بتخفيف القيود المفروضة لإيقاف تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقررت "أوبك" وحلفاؤها، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، في أبريل/ نيسان خفض إنتاج الخام بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا لشهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران، وهو خفض قياسي، ردا على الهبوط، بنسبة 30 في المئة في الطلب العالمي على الوقود، الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

روايات قبل النوم بصوت نجوم هوليوود في مبادرة أطلقتها إيمي أدمز وجنيفر جارنر

روايات قبل النوم بصوت نجوم هوليوود في مبادرة أطلقتها إيمي أدمز وجنيفر جارنر

نجوم ومشاهير

Published on May 18, 2020

قامت النجمة الهوليوودية جنيفر جارنر بالتعاون مع صديقتها النجمة إيمي أدمز على إطلاق حملة توفر كتباً وأنشطة تعليمية وألعاباً للأطفال الذين أغلقت مدارسهم في المناطق الفقيرة بسبب كورونا.

 

فمنذ أن بدأت جائحة كورونا تجتاح بلدان العالم والأنظار توجهت الأنظار إلى الأرقام الآخذة في الارتفاع ومعدلات الإصابة المتزايدة وطرق الحماية المختلفة والإجراءات الاحترازية والوقائية وغلق المدارس لحماية الأطفال ومحاولة الاستثمار في التعلم عن بعد مما فجر طاقة إيجابية ومبادرات مختلفة تسعى للتخفيف عن الشعوب والأشخاص الأكثر تضرراً من غيرهم بسبب توقف الكثير من الأعمال كما أن حملات التبرعات لم تتوان عن تقديم المساعدات المختلفة ولكن ما قامت به النجمتان العالميتان كان مختلفاً قليلاً فقد استهدفتا الأطفال بمجملهم للترفيه عنهم من خلال قيام نجوم هوليوود بقراءة قصص الأطفال المفضلة لديهم بأصواتهم لأطفال العالم حتى يستثمرون أوقاتهم ولا يفتقدوا التعلم.

 

تعاونت نجمتا هوليوود مع شركة النشر والتعليم والإعلام العالمية للأطفال، وأطلقتا في منتصف شهر مارس الماضي مبادرة #SaveWithStories، من أجل تسليط الضوء على الأطفال في جميع أنحاء البلاد الذين يحتاجون إلى المساعدة والدعم خلال هذه الفترة العصيبة.. والمبادرة عبارة عن مكان على IGTV لمشاهدة المشاهير المفضلين لديك يقرأون كتب أطفالك المفضلة.

 

وأعلنت جينيفر وأيمي أن الهاشتاغ سيوفر كتباً وأنشطة تعليمية وألعاباً تتناسب مع كافة أعمار الأطفال الذين أغلقت مدارسهم في المناطق الفقيرة من خلال هذه المبادرة.

 

وبدأت المبادرة بقراءة آدامز بصوتها قصة The Dinosaur Princess أو أميرة الديناصورات، وصاحبتها ابنتها أفيانا، بينما قرأت جينيفر جارنر قصة The Three Little Fish and the Big Bad Shark أو "ثلاث سمكات صغيرات وسمكة قرش كبيرة شريرة".

 

فيما حثت الممثلة الأمريكية معجبيها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، على التبرع لصالح ضحايا الأطفال المتأثرين بـ كوفيد-19.

 

 

علماء يطورون كمامة ترصد الإصابة بفيروس كورونا وتضيء فوراً

علماء يطورون كمامة ترصد الإصابة بفيروس كورونا وتضيء فوراً

صحة

Published on May 14, 2020

يعمل فريق من العلماء في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على تصميم وإنتاج قناع طبي "كمامة" يمكنه رصد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 

 

ووفقا لتقرير نشره موقعا "إنترستنغ إنجنيرينغ" و"بيزنس إنسايدر" اليوم الخميس، فإن العلماء يسعون للاستفادة من تجارب مماثلة بشأن أقنعة استخدمت سابقا لرصد فيروسات مثل إيبولا وزيكا، بحسب واشنطن بوست .

 

 

 

وأفادت الدراسة الأولية بان فريق العمل ينفذ تجارب تستهدف أن تضيء الأقنعة بإشارة ضوئية "فلورسنت" حين ترصد تنفس شخص مصاب بكورونا، أو حين يعطس أو يسعل.

والاختراع المستهدف سيسهم في حال نجاحه بمواجهة المشكلات المرتبطة بطرق الفحص الأخرى لفيروس كورونا بما في ذلك قياس درجة الحرارة.

ويمكن استخدام تلك الأقنعة في المطارات والمستشفيات للمرضى عند دخولهم، أو حين الانتظار قبل إجراء الكشف للمصابين، أو بواسطة الأطباء لإجراء التشخيص في الموقع، دون التقيد بفترات انتظار مرتبطة بإرسال عينات إلى المختبر.