DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

29 o

غيوم متفرقة
Thu
29 o
Fri
28 o
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
18 o
القطاع الزراعي بعد كورونا وتحديات الأمن الغذائي - فيديو

أصل الحكاية

Published onMay 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينت الأستاذة في كلية الاقتصاد بجامعة اليرموك الاستاذة الدكتورة منى الموللى، أن التراجع في قطاع الزراعة سببه تركيز الحكومات المتتابعة على قطاعات أخرى، مثل قطاع السياحة وقطاع الإنشاءات، إذ لم يكن الاهتمام به بالمستوى المطلوب.

 

وذكرت خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن مساهمة قطاع الزراعة بالدخل القومي الإجمالي في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، تتراوح بين 30- 40%، إلا أنه تراجعت مساهمته خلال السنوات العشر الأخيرة أي منذ عام 2010، لتصبح مساهمته تتراوح فقط ما بين 4-6%.

وقالت إن قطاع الزراعة يواجه تحديات عديدة وهو من القطاعات التي يصعب التعامل معها، وتذليلها يتطلب خططاً إنمائية طويلة الأمد، كما يرتفع مستوى التنافس به، إذ يوجد بعض العوامل الخارجية التي تؤثر على المواسم الزراعية، والذي بدوره يحتاج إلى معالجة، ودعم.

وأكدت أن دعم قطاع الزراعة يبدأ بتخفيض تكاليف الانتاج، فهذا هو التحدي الرئيسي، مشيرة إلى أن شح المياه هو العامل الأول في تدني منتجات هذا القطاع، لذلك يجب إيجاد مصادر للمياه وحفر الآبار الارتوازية، ووضع خطة مياة شاملة تؤدي إلى حل المشاكل الموجودة في هذا القطاع، كما بينت أن بناء السدود الجيدة وتوزيعها على مناطق مختلفة، يعد حلاً لدعم قطاع الزراعة، إلى جانب استصلاح الأراضي، إذ لا بد من وضع تشريعات للحد من انتشار الزحف العمراني على حساب الأراضي والرقع الزراعية.

 

وذكرت أسباباً أخرى أدت إلى تراجع قطاع الزراعة، منها ازدياد معدل الهجرة من الريف إلى المدن، ما أدى إلى ارتفاع معدلات العمالة الوافدة العاملة في هذا القطاع، إلى أن وصل الأمر إلى غياب العمالة الوطنية منه، فنسبة العمالة الأردنية فيه لا تتجاوز 2%، مؤكدة على أن السبب في عدم إقبال العمالة على قطاع الزراعة هو تدني الأجور.

لكن بما تتميز العمالة الوافدة إضافة إلى تدني الأجور؟

العمالة الوافدة تقبل العمل لساعات عمل طويلة، لكن النتيجة على مستوى الاقتصاد الكلي كانت كارثية، فإن قيمة التحويلات النقدية التي  ترسلها هذه العمالة إلى البلاد التي جاءوا منها مرتفعة جدًا.

وأفادت أن القطاع يتمتع بالاكتفاء الذاتي في بعض منتجات الخضراوات والحمضيات ويعمل الأردن على تصدير بعض السلع إلى الخارج، إلا أنه سجل تراجعًا في الرقعة المزروعة بالسلع الاستراتيجية مثل الحبوب والبقوليات، مبينة أن اليوم يعتمد وبشكل كبير على الاستيراد لمادة القمح، ومؤكدة أن جائحة كورونا أثبتت أن الاكتفاء الذاتي بالمواد الأساسية هام جداً، وما أدته إلى غلق لمدن، كسر سلاسل التوريد من الخارج المعتمدة على الاستيراد الخارجي، وبالتالي يحتاج هذا القطاع إلى إعادة نظر ووضع خطط تهتم بتطويره للفترات طويلة الأمد، لدعم القطاع للتصدير إلى دول الجوار، ما يساعد المستثمرين فيه على تحقيق الربح.

وأوضحت أن قطاع الزراعة يحتاج إلى تطوير ووضع منظومة جديدة، ونشر الوعي بين الشباب العاطل عن العمل، بأهمية هذا القطاع ودعمه بشتى الوسائل، يشمل إنشاء غرف الزراعة وأكاديميات تهتم بالشأن الزراعي وتعمل على تدريب العمالة، وتعليم تقنيات الزراعة وعلوم البذور والأسمدة.


 

 

تصاميم وأزياء للمحجبات - بيان عطالله

تصاميم وأزياء للمحجبات - بيان عطالله

أزياء دنيا

Published on May 17, 2020

بيان عطالله - مصممة أزياء استعرضت مجموعة من تصاميمها وأعمالها الخاصة بالفتيات المحجبات ضمن دنيا الأزياء

ألوان الديكور وتأثيرها على الحالة النفسية.. فيديو

ألوان الديكور وتأثيرها على الحالة النفسية.. فيديو

دنيا الديكور

Published on May 13, 2020

 

الاهتمام بالألوان حاجة ضرورية في كل منزل، فتنسيق الديكور وألوانه له تأثير مباشر على الحالة النفسية للأفراد فهي تعبر عن شخصيتهم وهذا ما أكدته دراسة جديدة تشرح تأثير الألوان على حالتنا المزاجية وأفكارنا.

فالحائط هو الجزء الأساسي في التصميم والجزء المؤثر بشكل رئيسي على تصميم الغرفة بالكامل ويمكن تحويل شكل الغرفة والتحكم بمدي الضيق والاتساع عن طريق الألوان واستخدام الألوان الساخنة والألوان الباردة واستخدام الألوان الجريئة.

وقد تؤثر الألوان على الناس فتكشف عن طبيعتهم سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوا، فانتعاش العين يؤثر بالتالي على الجهاز العصبي.

فاللون الأحمر يقترن بالعاطفة ويرمز إلى الإثارة، بينما يرمز اللون الأزرق إلى الحزن والكآبة.

ونجد أن الشخص الانطوائي يفضل اللون الأزرق، أما الشخص الودود المسالم فيحب اللون البرتقالي.

والشخص المتزن الحكيم يختار اللون الأخضر، أما الشخص المحافظ فيحب اللون الأزرق، اللون الأرجواني هو اللون المحبب للشخص المتعالي.

 

غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

غوشة: ضعف الإجراءات الهندسية الحديثة تؤدي إلى حدوث الإنهيارات - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 11, 2020

 

قال رئيس هيئات المكاتب و الشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، إن التغير المناخي و تغير نسب الأمطار و زيادة معدلاتها في السنوات الثلاثة الأخيرة أدى إلى حدوث انهيارات بالأبنية و الشوارع.     

 أضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن ضعف الإجراءات الهندسية و السلامة العامة و الإجراءات المتعلقة بآليات الحفر، لها دوراً كبيراً في وقوع الإنهيارات.   

و أشار إلى أن ازدياد أعداد الأبينة في الآونة الأخيرة، مُقارنة بقلة السيول و الوديان أدى إلى قلة امتصاص الأمطار التي تهطل مما أدى إلى تراكمها وسط المدينة.

و دعا غوشة إلى إعادة النظر بأنظمة البناء التي من شأنها أن تُعالج كل ما ينتج عن التغيرات المناخية، مؤكداً أن نتائج الاستطلاع الذي أجرته "رؤيا" على مواقع التواصل الإجتماعي حول إعتقاد الناس إن كان ينبغي إعادة النظر بأنظمة البناء؟ إذ أظهرت النتائج أن 91% من المُشاركين مُعتقدين أنه يجب إعادة النظر بهذه الأنظمة ، بينما 9% منهم لا يعتقدون ذلك.   

ولفت إلى أن فحص التربة موضوع أساسي كـ إجراء سلامة، إذ لا يجوز ترخيص معاملة في نقابة المهندسين إلا بعد إجراء الفحص، و هذا من شأنه أن يُقلل التعرض لأي خطر فيما بعد.   

 

وأشار إلى أن عُمر الأبنية بشكل عام هو خمسون عاماً، و أكد على وجوب صيانتها بشكل مستمر، وعدم التعامل مع الأبنية القديمة بطريقة عادية، بل بحذر، بالإضافة إلى التأكد من وضع إجراءات السلامة المناسبة، لتفادي خسائر بالأرواح و الممتلكات.     

وفي السياق ذاته؛ أكد أن الأردن كانت سباقة في إنشاء كودات البناء التي بدأ بالعمل بها عام 1993، و هي مجموعة قوانين فنية يجب الالتزام بها، تعمل كدستور في العمليات الهنسية، وعددها 35، داعياً إلى تطويرها بما بتناسب مع التغير المناخي، لتحسين الخدمة الهندسية كي تصل إلى أرقى صورها.   

و أوضح أن العملية الإنشائية هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق وزارة الأشغال، و أمانة عمان و المقاولين، والمهندس، و كل من له شأن في إتمام العملية.