DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 27, 2020
Tue 27

30 o

غيوم متفرقة
Tue
30 o
Wed
28 o
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
26 o
بعد الكورونا.. من نحن؟ - فيديو

دنيا التطوير

Published onMay 05, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قوة التفكير المرن في الأوقات المتغيرة، وكيف نفكر بمرونة؟

قوة التفكير المرن في الأوقات المتغيرة، وكيف نفكر بمرونة؟

دنيا التطوير

Published on May 30, 2020

أزمة كورونا غيرت الكثير من خططنا، فـ كيف نُفكر بطريقة مرنة لنتجاوز التسارع الذي يشهده العالم، وكيف نُعيد التفكير والترتيب لخُططنا وأولوياتُنا، والابتعاد عن التفكير التقليدي .. 

 

كُل هذا ستُخبرنا إياه المُدربة رندا عازر

الوضع الوبائي والصحي في محافظة إربد من الميدان مع معاذ الردايدة

الوضع الوبائي والصحي في محافظة إربد من الميدان مع معاذ الردايدة

من الميدان

Published on May 28, 2020

محافظة اربد التي اعتبرها الكثير بؤرة لتفشي فيروس كورونا تعافت بالأيام الماضية وعادت الأمور أقرب الى ما تكون طبيعية فيها بعد وصولها الى صفر حالات لأيام عدة ، ما هو الوضع الوبائي في اربد والحالة الصحية للمواطنين المتواجدين على أسرة الشفاء في مستشفى الملك المؤسس . وأسئلة عدة يطرحها من الميدان معاذ الردايدة

 

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

دنيا العائلة

Published on May 26, 2020

قال الخبير التربوي وائل الحجاحجة، إن الأجيال كاملة تمُر في أزمة كورونا، والوقت يحتاج للتنظيم ولوجوج مُمارسات لم نستطع مُمارستها نتيجة الروتين السريع الذي كُنا نعيشه قُبيل كورونا، إذ يجب أن تُمارس كافة الأنشطة داخل المنزل نتيجة تفشي وباء كورونا، فـ جميع أفراد العائلة مُجتمعين تحت سقفٍ واحد باختلاف عقولهم ومُتطلباتهم وتفكيرهم، حيث كانت تجمعهم أوقات بسيطة قُبيل تلك الحادثة بسبب الإنشغال بالأعمال والدراسة. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري توفير أنشطة مُختلفة للأبناء داخل المنزل، وأن يكون لها وقت مُحدد وغير مُملة ومُكررة، سواء أكانت تثقيفية أو دينية أو تعليمية أو ترفيهية.

وأشار إلى ضرورة عدم تخصيص كامل الوقت لمُتابعة قضية التعلُم عن بُعد أو حتى إعطاء أعمال المنزل الأولوية المُطلقة، مما يؤدي إلى خسارة شغف القيام بأنشطة مُختلفة، مُبيناً أهمية دور الأب في تخصيص مُسابقات بين الأبناء مُقابل مُكافئة لتحفيز الأبناء وخلق الروح الرياضية والتعاونية فيما بينهم.

ولفت إلى أهمية إستغلال الإنترنت والأجهزة الذكية في توسيع ثقافات الأبناء بشكلٍ مُسلٍ.

وأكد ضرورة التفكير بقُدسية تجاه عائلاتُنا، بعيداً عن التسلُط والحزم والجزم في تلك الفترة، بل من اللازم إستيعاب الأبناء وتعويدهم على أجواء الحجر المنزلي غير المُعتادين عليه.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أهمية تقبُل الأزمة كما هي والتكيُف معها، وجعل السلامة الصحية في مُقدمة الأولويات، حيث أن جميع ما قد توقف من حياتنا التعليمية والعملية والإقتصادية سيعود بشكلٍ  أو بآخر.