DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 24, 2020
Sat 24

28 o

أتربة مثارة
Sat
28 o
Sun
25 o
Mon
27 o
Tue
27 o
Wed
25 o
تربية الطفل على الدلال تعرضه للضغوطات النفسية

أمومة وطفولة

Published onMay 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت الدكتورة في الإرشاد النفسي جنا أبو رداد، أن الضغوطات هي حالة نفسية يمر بها الفرد عندما يعجز عن السيطرة على أحد جوانب حياته.

 

ضافت خلال مشاركتها في فقرة "تطوير الذات" ببرنامج "دنيا يا دنيا" أن التعرض للضغوطات له ثلاثة جوانب، الأول هو الموقف ذاته، والآخر هو طريقة إدراك الموقف، والثالث هو آلية الاستجابة النفسية و الجسدية تجاه ما حدث.

 

و أشارت الدكتورة إلى أنه كلما كان الفرد أكثر عقلانية، كلما قلت ضغوطاته، كما تحدثت عن المثالية الزائدة التي تكون في بعض الأحيان أحد أسباب الضغوطات النفسية.

وأكدت أنه من أهم مشاكل الضغط النفسي، هو تربية الطفل على الدلال بعيدا عن الصلابة، مما ينعكس عليه سلبا في المستقبل و يفسد شخصيته، كما أشارت إلى أهمية التنشئة الطفل بطريقة صحيحة تحسن من مهاراته في التعامل مع الظروف والضغوطات التي لا تخلو منها الحياة.

و أضافت أن كل فرد بإمكانه تحسين مهاراته في التعامل مع الضغوطات بتطوير مهاراته المجتمعية، و بإبداء تعاطف مع الشخص المضغوط، وفتح باب الحوار للبحث في المشكلة، و الذي بدوره ينقل الفرد من المستوى الشعوري إلى المستوي السلوكي، وهذا من شأنه يقلل من الضغوطات.

 

 

اخصائية : 5% من الحوامل مُعرضات للاصابة بسكر الحمل -فيديو

اخصائية : 5% من الحوامل مُعرضات للاصابة بسكر الحمل -فيديو

أمومة وطفولة

Published on May 01, 2020

أكدت أخصائية التغذية ربى مشربش على ضرورة الاهتمام بنوعية وكميات الأكل خلال فترة الحمل، مشيرة أن 5% من النساء الحوامل معرضات للإصابة بـ سكر الحمل.

 

  وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السُمنة واحدة من عوامل التعرض لسكر الحمل، كما تلعب الوراثة دورا في الإصابة.   

وبينت بعض المُضاعفات، المُتمثلة بـ" زيادة حجم الجنين، والولادات المُبكرة والقيصرية، وإصابة الطفل بانخفاض نسبة سكر الدم.  

 

وقالت  إن التعب والإرهاق أحد أعراض سكر الحمل، وتظهر الإصابة به في الأسبوع 24 من الحمل من خلال الفحص الروتيني لدى الطبيب.   

وفي السياق ذاته؛ لفتت مشربش إلى بعض الأخطاء الشائعة المُتداولة كـ الغاء النشويات للمحافظة على الوزن، مشيرة أن هذا الخطأ الشائع، يعود بنتائج عكسية على صحة الطفل ووالدته.   

وأوضحت أهمية تناول غذاء متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، من خلال تناول 3 وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبات صغيرة تتخللها.