DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 22, 2020
Thu 22

27 o

غالباً صافي
Thu
27 o
Fri
29 o
Sat
28 o
Sun
27 o
Mon
27 o
تعرف على الطرق الصحية لشرب العصائر خلال شهر رمضان - فيديو

تغذية

تعرف على كمية السعرات الحرارية الموجودة في العصائر

Published onApr 25, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينت أخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، أن الناس يميلون إلى شرب كميات وفيرة من العصائر، تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة وحلول شهر رمضان المبارك، الذي يزيد فيه الاستهلاك الكبير للعصائر لسد العطش بعد انقضاء فترة الصيام.

وآثرت خلال مشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، عمل العصائر الطازجة في البيت فضلاً عن شرائها جاهزة من الأسواق، مشيرة إلى أن العصائر التي تجهز في المنزل بخلط أكثر من نوع من الفواكه أفضل من مجرد عصر الفاكهة، ما يساعد على الاحتفاظ بالفيتامينات والألياف الموجودة في الفواكه، لاسيما إذا تم خلط القشرة معها، أو تم خلطها مع أنواع مختلفة من الخضار، والذي بدوره يزيد من القيم الغذائية الموجودة في العصير.

وأكدت على أن الأطعمة الصحية لا تخلو من السعرات الحرارية، مشددة على أن الإفراط في تناول الفواكه قد يؤدي إلى زيادة الوزن في حال تجاوز الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية اليومية للشخص، مؤكدة على أن الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من السكر، لذلك ينبغي التوازن في تناول الفواكه وشرب العصائر الطازجة.

 
 

وشجعت مشربش الأمهات على تثليج الفواكه قبل تلفها، مثل الموز والفراولة والمانجا، ما يساعد على الاحتفاظ بالقيم الغذائية الموجودة في الفواكه، واستخدامها فيما بعد لتحضير المثلجات، والذي من شأنه أن يحفز الأطفال على تناول حصص من الفواكه، وتناول أطعمة صحية ومثلجة.

وأكدت أن قليل من الناس  يعلمون أن كوباً واحداً من عصير الفواكه يحتوي على كمية من السكر تزيد عن المسموح بتناوله طبياً طوال يوم كامل، مبينة أن شرب 4 كاسات من العصائر المعلبة، يصل إلى استهلاك 1000 سعرة حرارية، ما يؤدي إلى زيادة وزن الأشخاص الذين يشربون العصائر عوضاً عن الماء.

وأفادت أنه يجب النظر إلى الملصق الغذائي عند الحاجة إلى شراء العصائر المعلبة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكتب على العلبة عصير طبيعي 100% وليس نكتار، مؤكدة على أهمية حساب السعرات الحرارية الموجودة في الكمية المحتسبة، وحساب كمية السكر الموجودة في العلبة الواحد، إذ تعادل كل 4 غرامات من السكر ملعقة صغيرة منه، ما يعني أن 15 غرام من السكر المضاف على العصير يعادل 3 ملاعق صغيرة منه.

وأشارت إلى أنه ينبغي ألا يتجاوز استهلاك السيدات للسكر ما يزيد عن 6 ملاعق صغيرة موزعة خلال اليوم، أما الرجال فلا ينبغي أن تتجاوز 9 ملاعق يومياً، مشددة على أهمية الأخذ بعين الاعتبار التوازن في استهلاك الحلويات والعصائر، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك.

كيف نقرأ المُلصق على المواد الغذائية - فيديو

كيف نقرأ المُلصق على المواد الغذائية - فيديو

تغذية

Published on Jun 21, 2020

بينت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش أهمية قراءة المعلومات الموجودة على المُلصقات للأغذية في الأسواق، وكيفية معرفة نسب البروتينات والفيتامينات ولمعادن.. وإلخ

سباق حتى النهاية لتسليم أعمال البناء في مدينة اكسبو دبي - فيديو

سباق حتى النهاية لتسليم أعمال البناء في مدينة اكسبو دبي - فيديو

هنا وهناك

Published on Jun 21, 2020

ينتشر العمّال بكماماتهم الواقية على امتداد موقع "اكسبو 2020 دبي" الضخم جنوب الإمارة، وهم يعملون على إنهاء أعمال البناء الرئيسية رغم فيروس كورونا المستجد الذي دفع لتأجيل المعرض العالمي لمدة عام وخلق تحدّيا لوجستيا

 

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.