DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
ما الذي قد يحصل للجسم عند نقص نسب الماء فيه؟

صحة

Published onMay 26, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور يمان التل، إن 70% من كتلة الجسم عبارة عن ماء، وهو ضروري لجميع الوظائف الحيوية، ولهذا من الضروري وجود نسب جيدة من الماء داخل الجسم، وبالأخص خلال هذه الفترة من فصل الصيف، ومن الضروري المُحافظة على مُستوى مُعين من الإرتواء.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن العديد من الأشخاص لا يشعروا بالعطش، إذ يُعتبر الشعور بالعطش أهم مؤشر للدلالة على حاجة أعضاء الجسم للسوائل والماء، وبعض الأشخاص لا يكون شعورهم بالحاجة إلى الماء ذات الشعور بالعطش الطبيعي، مُشيراً إلى أن الشعور بالعصبية والتعب والإرهاق، وجفاف الأغشية المُخاطية ومشاكل التنفس مؤشر للشعور بالعطش والحاجة للماء بشكلٍ مُختلف.

وبين أن نقص الماء يؤدي إلى العديد من المشاكل في أعضاء الجسم، منها " عدم التركيز، والصداع، ومشاكل العينين، جفاف الفم، والتأثير على صحة االفم والأسنان، عدا عن مشاكل الصدر التي قد تزداد نتيجة الجفاف الحاصل من نقص تناول الماء بكميات كافية، وضُعف عمل الجهاز الهضمي بسبب الجفاف، إذ أن قلة تناول السوائل والماء تؤدي إلى رفع تركيز الأملاح في الكلى، وبالتالي تكون الحصى، حيث أن الإنتظام بشرب الماء لايؤدي إلى حدوث هذه المشاكل.

ولفت إلى أن الماء موجود بالفواكه والعصائر وباقي المشروبات وبعض أنواع الأغذية،وعليه فإن الشخص الذي لا يتقبل طعم الماء بشكلٍ صافٍ، يستطيع تعويض نسبة قليلة منه وتناوله من تلك المصادر، ومن الضروري تشجيع النفس على تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم.

أما بالنسبة للحاجة اليومية التي يحتاجها الشخص من الماء، تتراوح ما بين لترين وثلاثة لترات، أي ما يُقارب ثماني إلى تسع كاسات.

وأكد أن لون البول من أهم المؤشرات التي تُبين ما إذا كان الشخص يتناول كميات قليلة أو كبيرة من الماء، حيث إذا كان لون البول فاتحًا، فهذا يدُل على أن الشخص يتناول كميات كبيرة وزائدة عن الحد من الماء، وفي حال كان لون البول غامقاً، فأن هذا يدُل على قلة تناول الماء.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أن تناول الماء بكميات أكبر من النسبة التي يحتاجُها الجسم، تؤدي إلى تقليل نسب الأملاح بالجسم، وتُصبح النتيجة عكسية، وأحياناً تُصبح حالة مرضية تؤدي إلى توقف عمل الكلى وبعض أعضاء الجسم.

وذكر بعض الأمراض التي من الخطأ أن يتناول الشخص المُصاب بها كميات كبيرة جداً من الماء، منها " الفشل الكلوي، القصور في عضلة القلب".

تناول الماء قبل وجبة الطعام، يُعطي الشعور بالشبع، وهذا يؤدي إلى تخفيض وزن الجسم، الماء البارد يُساعد على حرق الدهون.