DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

29 o

غيوم متفرقة
Thu
29 o
Fri
28 o
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
18 o
خبير قانوني: عدم الالتزام بعقد الإيجار خلال سريان قانون الدفاع لا يشكل مخالفة لشروطه - فيديو

أصل الحكاية

Published onMay 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال الخبير القانوني المحامي عبدالله الشياب إن وباء الكورونا يشكل الظرف الاستثنائي الذي أدى إلى تفعيل أوامر وقانون الدفاع، مؤدياً إلى تعطيل جميع القوانين والأنظمة التي يعمل بها، وتضييق قانون الدفاع بما يتناسب مع هذه الآفة.
وأكد خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن جميع العقود الحالية المبرمة أو المؤجلة، يطبق عليها المادة 11 من قانون الدفاع والتي تنص على:" إذا تعذر تنفيذ أي عقد أو التزام بسبب مراعاة أحكام هذا القانون او أي أمر أو تكليف أو تعليمات صادرة بمقتضاه أو بسبب الامتثال لهذه الأحكام فلا يعتبر الشخص المرتبط بهذا العقد مخالفا لشروطه بل يعتبر العقد موقوفا إلى المدى الذي يكون فيه تنفيذ العقد متعذرا ويعتبر ذلك دفاعا في أي دعوى أقيمت وتقام على ذلك الشخص أو أي إجراءات تتخذ ضده جراء عدم تنفيذه للعقد أو الالتزام."  
وبين أن عقد الإيجار أو أي عقد آخر يطبق عليه نص المادة 11 من قانون الدفاع، ومثل عقد العمل وعقود التوريد، وأيضاً عقود القروض بين المؤسسات والأفراد، مشيراً إلى وجود استحالة مؤقتة لتنفيذ هذه العقود، مؤكداً أنه عطلت حالياً جميع القوانين والأنظمة من الناحية القانونية والتنفيذية.   

وأشار إلى أن القاعدة العامة في القانون المدني الأردني نصت على أنه إذا حدثت ظروف استثنائية ولم يتوقع حدوثها، وكان مستحيلاً تنفيذ الالتزام مثل عقد القرض أو عقد الإيجار، أو كان مرهقاً لأحد الأطراف ويسبب له خسارة ، يحق للمحكمة التدخل لعمل موازنة تحقيقاً للعدالة، بمعنى أنه عند انتهاء تنفيذ قانون الدفاع، الذي حال بين تنفيذ الأفراد التزامها بالعقود، يجرى اللجوء إلى المحكمة لإعادة الأمر لما كان عليه من قبل، وجدولة الالتزامات.   

 

أما فيما يتعلق بالفوائد البنكية المترتبة على عدم تنفيذ العقود، بين أنه أمر سابق لأوانه للبت فيه، إذ يعد العقود حاليا موقوفة تماماً ولا يعد الشخص الذي لم يوفي بالتزامه مخللاً بالعقد، بل هو عقد موقوف بموجب قانون الدفاع، ويعتبر ذلك دفاعا عنه في أي دعوى ستقام عليه، نتيجة عدم تنفيذ هذا الالتزام، وله الحق أيضاً بدفع هذا الالتزام بالطريقة التي تناسب الملتزم، بمعنى أنه عند انتهاء حالة حظر التجول وطلب تنفيذ هذا العقد بالأشهر التي لم يستطع الالتزام بها جراء الظروف الطارئة، له الدفع أمام المحكمة بموجب المادة 11 من قانون الدفاع أو استنادا للمادة 205 من نظرية الظروف الطارئة في القانون المدني، ويعتبر العقد منتهياً أو مفسوخاً أو تقوم المحكمة بتسوية الأمور بين الطرفين.  


اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.

 

 

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

ضيف دنيا

Published on Jun 20, 2020

تحدثت المُدير العام لمركز هيا الثقافي سحاب فريحات، عن الأندية الصيفية الخاصة بالأطفال والتي أصبحت إلكترونية في ظل تفشي وباء كورونا

في الهند فصلوا جهاز التنفس عن مريض كورونا، لـ يُشغلوا التكييف

في الهند فصلوا جهاز التنفس عن مريض كورونا، لـ يُشغلوا التكييف

هنا وهناك

Published on Jun 20, 2020

توفي رجل مصاب بفيروس كورونا شمال الهند، عندما قام أقاربه أثناء زيارته في المستشفى بفصل جهاز التنفس الصناعي لتشغيل مكيّف الهواء.

وكان الرجل يخضع للعلاج في وحدة العناية المركزة في مستشفى "مهاراو بهيمسينغ" (MBS) في منطقة كوتا في راجاستان، عندما جاء أقاربه لزيارته بتاريخ 15 حزيران، وفقاً لـ موقع "غولف نيوز". وأثناء الجلوس معه في الغرفة شعروا بالحرارة، لذلك قرروا فصل جهاز التنفس الصناعي، لتوصيل مكيف الهواء بدلاً من ذلك.

وبعد مرور وقت قليل، نفدت بطارية جهاز التنفس الصناعي، فتدهورت حالة المريض بسرعة، وأبلغت أسرته الأطباء الذين أجروا محاولة لإنعاش القلب، لكنهم لم يتمكنوا من إنقاذه، وتوفي في الحال.

ويُذكر أن الأطباء قدموا شكوى إلى المسؤولين في المستشفى، زاعمين أن أقارب المريض أساءوا التصرف مع الموظفين وأن إحضارهم جهاز التحكّم عن بعد يخالف قوانين المشفى، وهو ما أودى بحياة المريض.