DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
رابطة التعلم الإلكتروني: الجامعات الأردنية غير جاهزة بعد لفكرة التعلم عن بُعد - فيديو

أصل الحكاية

Published onMay 09, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال مؤسس الرابطة العالمية للتعليم الإلكتروني الدكتور عبد الله الزعبي، إن التعلم عن بعد هو التعلم الالكتروني عبر الانترنت و يحتاج لمتطلبات أساسية، لضمان نجاح العملية.   

وذكر خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على "رؤيا"، إن المتطلبات الأساسية التي تقوم عليها عملية التعلم الإلكتروني هي توفر البنية التحتية أولاً، مبيناً أنها متوفرة في الأردن، إذ تشير الدراسات إلى أن 95% من الشعب الأردني يتعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي، كما أوضح أن المحتوى هو المتطلب الثاني، بالإضافة إلى الطاقات البشرية التي تشكل المتطلب الثالث، مشيرا إلى أنها متوفرة إلا أنها تحتاج إلى التأهيل والتدريب.

 

وأفاد أنه يوجد في معظم الدول العربية جامعات تعمل بالتعلم عن بعد، إلا أنه لا يتوفر التعلم عن بعد في جامعات الأردن، رغم أن بعضها على استعداد لبدء العملية التعليمية الإلكترونية مثل جامعة الأميرة سمية، وجامعة آل البيت، التي قامت بطرح 49 شعبة تدرس مادة اللغة الإنجليزية إلكترونيا، وأثبتت فاعليتها ونجاحها.

وأشار أنه في بداية الألفية، كان هناك إرادة سياسية ورؤية لمحاولة تحديث الدولة الأردنية، غير أن المجتمع الأردني لم يتقبل التعلم الإلكتروني مُعتبراً أنها صرعة من صرعات "الموضة"، وهو ما جعل المجتمع ينتصر على إرادة الدولة في هذا المضمار.

وأكد على المحاولات الحثيثة السابقة بالتشارك مع وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد، فيما يتعلق بعملية التعلم عن بعد، والتي بدأ العمل بها منذ سنوات بهدف توحيد الجهود في الجامعات الأردنية ليكون هناك مركزية لتصميم المحتوى الإلكتروني، وما قامت به من تشكيل لجان ودراسات وتوصيات، والمتابعة مع الوزارة بشأن التوصيات، مشيراً إلى عدم تلقي ردود من الوزارة وعدم وجود آذان صاغية، لإنشاء عمل وطني كامل متكامل لتصميم المحتوى الإلكتروني وتوزيعه على الجامعات الأردنية.

 

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا، تشكل وسيلة لتحويل مضمار التعليم الإلكتروني في الأردن من تحدي إلى فرصة، وإيجاد إجابة واضحة للإجابة على التساؤل الذي يبين تأخر العملية الإلكترونية في الجامعات الأردنية، رغم صرف الملايين في السابق، مشيراً إلى أن التعليم الإلكتروني لا يشكل تهديداً على دور المعلم، بل هو إضافة وله فوائد في تحسين العملية الدراسية.

ومن جهته قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور عدنان العتوم، إنه يدعو وزارة التعليم العالي لمواجهة الظروف بالتحول إلى التعلم الالكتروني، مؤكداً أنه يحتاج إلى بنية قوية جداً من الناحية البشرية والمادية، التي اعتبرها إلى حد ما جيدة في جامعة آل البيت وجامعات الأردن.

وبين أن جاهزية الجامعات الأردنية لبدء عملية التعلم عن بعد، ليست حاضرة، لعدم التعود على العمل بها خلال السنوات الماضية، إلا أنه بين أن الظروف الراهنة، سترغم جميع إدارات الجامعات على القيام بالتعلم الإلكتروني، خاصة أن البنية المتوفرة ومواقع التواصل الاجتماعي تساعد على ذلك.

وأفاد أن إدارة جامعة آل البيت قامت بتدريب الأساتذة والعاملين في الجامعة على عملية التعليم عن بعد، لمساعدتهم على تطوير وتسخير التكنولوجيا في العملية التدريسية، والتأكد من تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة.

 

وأكد أن التعلم الإلكتروني هو وسيلة من وسائل تحقيق الجودة في التعليم، إذ بينت كثير من الدراسات أن التعلم الإلكتروني له قوة وفاعلية تضاهي التعلم التقليدي.

وأوضح أن الجامعات في الأردن، تستخدم التكنولوجيا بشكل محدود وضيق، وتتباين من كلية لأخرى، إذ تستخدم الكليات العلمية التكنولوجيا أفضل من استخدام الكليات الإنسانية لها، ولذلك آثر أن تضع الإدارات جهدا أكبر في تعليم الكليات الإنسانية، وتدريبهم على التعامل مع التكنولوجيا بشكل أفضل ومع الوسائل الحديثة التي تتناسب مع طبيعة المساقات والمواد المطروحة.

وأظهر استطلاع أجرته "رؤيا" حول ما إن كان المشاركون يعتقدون أن الجامعات الأردنية جاهزة للانتقال إلى التعليم عن بعد؟ وبينت النتائج أن 19% قالوا نعم، بينما 81% قالوا لا.

كيف يجب أن يحافظ الأهل على استمرار تعلم أطفالهم خلال فترة بقائهم في المنازل؟

كيف يجب أن يحافظ الأهل على استمرار تعلم أطفالهم خلال فترة بقائهم في المنازل؟

دنيا العائلة

Published on May 09, 2020

 

بقاء الأطفال في المنازل بسبب الكورونا لا يعني أن يكفوا عن التعلم، لذلك من واجب الأهل أن يعوضوا الانقطاع عن المدرسة بشتى الطرق، وأن يساعدوا أطفالهم على استمرار التعلم بوسائل عديدة.. مجموعة من النصائح المتعلقة بهذا الموضوع في تقرير الزميلة زينة العبد..

الفنانة منال النشاش : أستغل فترة الحجر الصحي لانجاز مشروع « التطريز على الخزف»

الفنانة منال النشاش : أستغل فترة الحجر الصحي لانجاز مشروع « التطريز على الخزف»

دنيا الحرف

Published on May 09, 2020

تؤمن الفنانة التشكيلية الأردنية منال النشاش بأن لا مادة أقرب لروح الفنان من الطين، فـ بالاضافة الى أنها مادة طيعة ويسهُل تشكيلها فهي تشحن العمل بطاقة تعبيرية مضاعفة، ذلك جسد الانسان يشترك مع الطين في الكثير من العناصر الطبيعية التكوينية، وهذا مايجذب فناني النحت والخزف لتلك المادة المتكونة من الماء والتراب وهما عنصرا الحياة الرئيسيين كما تقول.

 

تطريز على الطين الخزفي

 

تخصصت الفنانة منال النشاش منذ عقدين بفن الخزف بأشكاله المختلفة، كما أنها خطاطة ورسامة، وقد اعتادت أن تفتتح معرضا تشكيليا جديدا كل عام في شهر رمضان المبارك تستوحي فيه الأجواء الروحانية للشهر وجمالياته الخاصة، إلا أن الظروف الاستثنائية التي نمر بها، جعلتها تؤجل معرضها لما بعد رمضان، حيث قالت إنها ستطلق فيه مشروعها الفني الجديد المتمثل بالتطريز على الخزف الطيني مستوحيةً هذا التراث العريق المعروف في الأردن وفلسطين.

 

من الطين خُلق الانسان ومنها بنى بيته الاول ومن الخيوط حاك ثوبا يرتديه ومن الحرف نطق كلماته وتضيف النشاش «

 

بحروفه تكلم وعاش تفاصيل جميلة وأخرى حزينة انعكست على تلك التصاميم التي رسمت حكايات الحب والربيع بالزهور والورود ورسمت حكايات الحزن بالاشكال والطيور ورسمت تضاريس البلاد واشتبكت مع افراح الناس».

 

الفن والهوية

 

وتقول النشاش» من الطين أشكل قطعي التي تحمل في ذراتها أنفاسي لتصبح قطع خزف بألوان الفخار الاحمر والابيض والاسود؛ فالفخار الاحمر لون التراب والحجار والرمل، واللون الابيض لون سحب السماء في ساعات النقاء، واللون الاسود لون الليل الذي يحتضن الاحلام لنسافر محلقين في بناء تاريخ للحب للخير للعطاء منسوج بخيوط ملونه ترسم قصص التاريخ وما قدمه الانسان لحضارته.

 

وقد جاءت فكرة التطريز على قطع الخزف بعد مشوار من العمل في الخزف الفني والتراثي والغوص في كثير من تفاصيل الالوان والاطيان والتصاميم والمشاركات العالمية والعربية بعد المعارض المحلية وحصد العديد من الجوائز والشهادات والتكريم؛ ما زاد المسؤولية في البحث وتقديم كل ما هو جديد بابتكارات وابداعات تقدم خدمة للهوية الفنية والعمل المتقن».

 

التطريز والخزف

 

منذ طفولتي وانا أحب التطريز والكتابة ولكن أخذني الخزف في شبابي من كل هواياتي واهتماماتي وعن مشروعها الفني الجديد تقول:

 

وقد استخدمت في التسعينيات طريقة رسم التطريز على الخزف، إلى أن قمت في العام الماضي بالعودة إلى دراسة وتحليل معمق في الخزف والتطريز معا من جديد وبطريقة مبتكرة بعد أن كان هناك في السابق محاولات لي ولبعض الاشخاص من فنانين وفنانات بإضافة قطع التطريز القماشية على الفخار واللوحات الفنية وبعض الخامات المختلفة.

 

أما أنا فقد قمت بتصميم طريقة للتطريز مباشرة على الخزف وقمت بعمل قطعتين من الخزف المطرز بالالوان الاصيلة لتصميم كنعاني وتصميم من شمال الاردن وتم عرضهما ضمن مشاركتي في أسبوع عمان للتصميم، والحمد لله كانت الفكرة رائعة وجديدة ولاقت نجاحا، فقررت حينها العمل بعمق وترو لانتاج مجموعة من الخزفيات المطرزة يدويا بنقوش وتصاميم لها تفاصيلها وتاريخها العريق ومن ثم جاءت فكرة إضافة حروف الخط العربي.

 

حروفيات عربية

 

كما تشير الى أنها تهتم بالخط العربي ونثر الحروف العربية على فضاء أعمالها المختلفة، وتتابع حديثها:

 

لقناعاتي بأهمية الخط العربي قمت باستخدام الحروفيات واستخدام بعض الجمل مثل ما شاء الله وربي بارك هذا البيت وبعض العبارات الاخرى. بعض الظروف تكون قاسية وصعبة ولكن بالاراده والتوكل على الله وبالثقة نستطيع اكتشاف فرص حقيقية، ولن تتكرر في ظروف أخرى لذلك في هذا الحظر المنزلي وفي ظل جائحة الكورونا اوظف بعض الوقت لتجهيز مجموعة من التصاميم والقطع الفنية من الخزف والتطريز لاقامة معرض فني قادم بإذن الله بعد انتهاء هذه المرحلة، وانا شخصيا أتعامل معها على أنها مرحلة أو محطة وستمضي بإذن الله.

 

منال النشاش في سطور

 

منذ التسعينيات أقامت الفنانة منال النشاش عشرات المعارض في الأردن والخارج، وقد مثلت المملكة في العديد من المحافل الفنية العربية والعالمية حيث سافرت للصين والامارات العربية المتحدة ومصر والبحرين وغيرها من الدول.

 

وقد أسست جمعيات عدة لإنقاذ الحرف اليدوية من الاندثار، وأهمها جمعية صناع الحرف التقليدية، شاركت في ملتقيات متخصصة، قدمت فيها خبراتها ورؤيتها لتقديم منتج جمالي وسياحي يستوحي التراث من منظور معاصر، فحازت على التكريم في الصين ومصر ولبنان ودول خليجية.

 

 

 

كيف يستقبل الصائمون شهر رمضان في ظل أزمة كورونا ؟

كيف يستقبل الصائمون شهر رمضان في ظل أزمة كورونا ؟

مواضيع

Published on May 07, 2020

 

تغيب بعض الأجواء المعهودة للشهر الفضيل، نتيجة أزمة فيروس كورونا، وما تفرضه من إجراءات التباعد الإجتماعي، فكيف سيكون أثر ذلك على الصائمين، التفاصيل في تقرير زينة العبد