DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 28, 2020
Wed 28

28 o

غيوم متفرقة
Wed
28 o
Thu
29 o
Fri
27 o
Sat
26 o
Sun
26 o
شركات التأمين تغطي حوداث السيارات خلال سريان قانون الدفاع

أصل الحكاية

Published onMay 30, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال مدير عام الاتحاد الأردني لشركات التأمين ماهر الحسين إن شركات التأمين تسعى إلى تغطية كافة الحوادث التي وقعت خلال فترة سريان أوامر الدفع، تطبيقاً لروح القانون والتكافل الإجتماعي، مؤكداً أنه لم تردهم أي شكوى من المواطنين لعدم تغطية شركات التأمين للحوادث الواقعة.

 

من جانبه أكد المحامي المستشار المتخصص في قضايا التأمين الدكتور سامر العقرباوي، أن موضوع تغطية شركات التأمين للحوادث التي تقع خلال تطبيق اوامر الدفاع غير واضح وخاضع لاجتهاد قضائي، مبيناً أنه من المفترض وجود ما ينص في أوامر الدفاع عقود التأمين ومدى فاعليتها في ظل الظروف الراهنة، إذ لا يوجد نص صريح يتناول تغطية شركات التأمين للحوادث ولاسيما في حالات الرجوع.

 

وذكر خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن شركات التأمين بالأساس تغطي جميع الحوادث التي وقعت خلال تفعيل أوامر الدفاع، إلا في حالتين، إن كانت جنحة مقصودة، أو في حالة سرقة المركبة، وبخلاف ذلك فإن جميع الحالات تكون حالات رجوع، موضحاً أن حالة الرجوع هي دفع شركات التأمين التعويض كاملاً للمتضرر وتعود بما دفعته لمالك المركبة والمتسبب بوقوع الحادث.

 

وبين أنه يفترض أن تكون القيادة في ظل تطبيق قانون الدفاع، غير قانونية إذ تكون الرخصة معلقة، لاسيما بأن مالك المركبة لا يمتلك تصريحه يخوله للقيادة، إلا أنه لايوجد أي قرار قضائي يقضي بأن تكون هذه الجنحة قصدية، أو لها علاقة مباشرة بالحادث، ولا يوجد أسباب فنية أو قانونية لذلك.

 

وأوضح أن العقود التي انتهت خلال فترة تطبيق قانون الدفاع، تم تمديدها استناداً إلى إعلان قانون الدفاع الذي يقضي بتمديد العقود في ظل جائحة كورونا.

 

الحسين، الذي شارك في البرنامج عبر الهاتف عبر الهاتف، يعتقد من وجهة نظره الشخصية أن الخلاف القانوني حول الحوادث التي وقعت وتقع خلال سريان أوامر الدفاع، قد يكون لها تكييف قانوني، ولا تعد جنحة قصدية، شارحاً أن الموضوع يتمحور في الأساس حول استخدام مركبة غير مرخصة في ظل عدم وجود تصريح تنقل لمالكها.

وبين أن عدد الحوادث في ال3 أشهر الماضية قد انخفض بشكل كبير، ما ساعد شركات التأمين على تغطية كافة الأضرار والأخذ بعين الاعتبار ما يجري جراء الأزمة الراهنة.

وشرح بأن العلاقة بين المواطن وشركة التأمين قد يشوبها الخلاف بسبب تغطية شركات التأمين لكلفة الحادث الحقيقية وليس لما يعتقده مالك المركبة.

 

الحكومة تعلن تفاصيل الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين للمملكة

الحكومة تعلن تفاصيل الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين للمملكة

أخبار محلية

Published on May 23, 2020

تبدأ فعاليات الاحتفال بمناسبة عيد استقلال المملكة الرابع والسبعين، يوم الاثنين المقبل الموافق للخامس والعشرين من أيار لعام 2020.

وأعلنت رئاسة الوزراء عبر منصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن فعاليات الاحتفال تتضمن إطلاق مواكب فرح في العاصمة عمان ومحافظتي إربد والعقبة من الساعة الخامسة مساء وحتى السادسة والنصف مساء بحسب المسارات الموضّحة في التصميم المرفق عنها، إذ يشارك فيها القوات المسلحة – الجيش العربي والأمن العام بمختلف فروعه، كما يتزامن معها طلعات جوية لطائرات مقاتلة من سلاح الجو الملكي في إقليمي الشمال والوسط، وطلعات أيضا من فريق الصقور الملكية الأردنية في محافظتي العقبة ومعان ولواء الشوبك.

كما يشهد الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين، إطلاق مبادرة "علمنا عال" من خلال رفع العلم الأردني على المنازل والمباني والمنشآت والأسواق التجارية في كل أرجاء المملكة احتفاء بالمناسبة الغالية على قلوب الأردنيين، إضافة إلى حث الأطفال والشباب على إطلاق طائرات ورقية في بعض المناطق إحياء لذكرى الاستقلال وجهود الأجهزة الأمنية والكوادر الطبية في الحفاظ على أمن وصحة المواطنين. 

وستطلق الألعاب النارية ابتهاجا بذكرى الاستقلال ابتداءً من الساعة التاسعة من مساء يوم الاثنين المقبل في جميع محافظات المملكة، مع الإشارة إلى تخصيص مواقع لإطلاقها في كل محافظة، كما هو مبين في المرفق.

واحتفاء بهذه المناسبة أيضا، أصدرت وزارة الثقافة ومركز التوثيق الملكي الهاشمي مجلد وثائق الاستقلال التي تجمع لأول مرة في اصدار واحد، سيكون متاحا على الموقع الإلكتروني للوزارة.

ويضم الإصدار القرار التاريخي الذي وقعه المغفور له الملك عبد الله الاول وقرارات مجلس الوزراء والمجلس التشريعي وقرارات المجالس البلدية المطالبة بالاستقلال ونماذج من البرقيات التي تلقها الملك المؤسس بهذا الحدث التاريخي.

01

02

03

مُشاركة أردنية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

مُشاركة أردنية في معرض الشارقة الدولي للكتاب

فعاليات

Published on May 11, 2020

تشهد الدورة الثامنة والثلاثون لمعرض الشارقة الدولي للكتاب مشاركة لافتة لدور نشر أردنيّة ووكلاء كتاب، انطلاقاً مما يشكّله المعرض من أهميّة للناشر الأردني والعربي ودور النشر الأجنبية من وقوف على أحدث الإصدارات، التفاصيل مع مرح مقداد.

 

وصول الفوج الأول من الطلاب العائدين من الخارج

وصول الفوج الأول من الطلاب العائدين من الخارج

أخبار دنيا

Published on May 05, 2020

وصلت ظهر اليوم الثلاثاء أول طائرة تقل الطلبة الأردنيين العائدين من العاصمة المصرية "القاهرة" إلى مطار الملكة علياء الدولي، وذلك في إطار خطة الحكومة لترتيب عودة الطلاب الأردنيين الذين يدرسون في الخارج.

الخدمات الطبية الملكية كانت على أهبة الاستعداد لإستقبال الفوج الأول من الطلاب العائدين، لُنقلهم إلى أماكن الحجر العام في منطقة البحر الميت.

وبعد الطائرة الأولى بساعات قليلة وصل الفوج الثاني من الطلاب العائدين إلى أرض الوطن من القاهرة على متن إحدى طائرات الملكية الأردنية، وتلتها طائرة ثالثة من مدينة اسطنبول التركية.

 

وكانت الحكومة قد اعلنت قبل حوالي اسبوعين خطة لعودة أكثر من عشرين ألف طالب يدرسون خارج المملكة، وفق تصور محدد، يقضي بتنظيم رحلات جوية لاعادتهم من البلاد التي يدرسون فيها، ووضعهم في الحجر الصحي في فنادق البحر الميت وفي كرفانات خصصت لهذه الغاية لمدة أسبوعين، ومن ثم فرض حجر صحي ذاتي في منازلهم لمدة أسبوعين آخرين، قبل أن تتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كرورنا.