DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
طبيب أردني من امريكا: موجة كورونا المقبلة أضعف ودواء ومطاعيم فعّالة خلال أشهر - فيديو

أصل الحكاية

Published onJun 18, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال الدكتور همّام الفرح رئيس قسم الأبحاث التنفسية في مركز Blessing healthcare في الولايات المتحدة الأمريكية إن تجربة الأشهر الثلاثة الماضية مع وباء كورونا، أثبتت أن لا دواءًا واحدًا يمكن به علاج المصابين بفيروس "كوفد 19"، لكن يوجد مزيج من ثلاثة أدوية، استخدمت، وكانت نتائجها جيدة.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأشهر الثلاثة المقبلة ستشهد نتائج حاسمة بخصوص هذا المزيج من الأدوية الثلاثة.

وأشار إلى أن الأدوية الثلاثة هي مضاد للفيروس، ودواء مضاد للالتهابات، خاصة التهابات الرئتين، وثالث مميع، إذ أن المصابين بهذا الفيروس يتعرضون لتجلطات رؤية، لذا وجب إعطاءهم مميعات.

وحول التوقعات بوصول العلماء والباحثين إلى مصل فعّال لفيروس كورونا المستجد، أكد أن الأبحاث وصلت إلى مراحل متقدمة، ومن المتوقع أن يشهد العالم قبل نهاية العام انتاج مطاعيم ضد هذا الفيروس.

لكن، لن يتسنى إعطاء كل الناس هذه المطاعيم، بل ستعطى إلى كبار السن فوق الخامسة والستين، ولمرضى السكري والقلب.

أما بخصوص توقعاته حول مستقبل الوباء، فقال إنه لا يتوقع أن يختفي هذا الفيروس، بل سيستمر في إصابة الناس، لكن موجته الثانية ستكون أضعف.

ويتوقع الفرح أن تأتي الموجة الثانية مطلع الخريف المقبل، فانتقال بؤرة الإصابة إلى دول أمريكا اللاتينية التي تعيش هذه الأيام فصل الخريف، مؤشر على أن الفيروس سيعود إلى أمريكا وأوروبا والأردن في الخريف، لكن ستكون الخبرات المتراكمة، والأدوية التي سيحسم العلماء أمرها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، قد زادت من الجاهزية لمواجهة المرض.

غير أن المشكلة الكبرى التي تواجه الناس في الخريف أن انتشار الكورونا سيرافق انتشار فيروس الانفلونزا، الذي يقتل في العام نصف مليون انسان.

وحول ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بأن الدواء "ديكساميثازون"، وهو نوع من أنواع "الستيرويد"، أسهم في تخفيض نسبة الوفيات من المصابين بكورونا بشكل كبير، قال إن مشكلة هذا الدواء، انه يرفع نسبة السكر في الدم، ويضعف جهاز المناعة، ويصيب العضلات بالوهن والهزال، لذا وجب التفكير بمعالجة هذه الآثار الجانبية.

وأشار إلى أن أكبر تحدي واجه الأنظمة الصحية في العالم تمثل في الأعداد الكبيرة للذين يحتاجون دخول مراكز العناية الحثيثة من المصابين بهذا الفيروس، وهو الأمر الذي يدفع للعمل على منع وصول نسبة الأوكسجين لدى المصابين أقل 94%.

 المقال العلمي الذي نشره د. همام الفرح ويتحدث عن أبرز الأبحاث العلمية الخاصة بكورونا حول العالم

 

 

Screenshot 2020-06-18 at 10.53.28 AM

Screenshot 2020-06-18 at 10.55.08 AM

Screenshot 2020-06-18 at 10.55.17 AM

Screenshot 2020-06-18 at 10.55.29 AM

Screenshot 2020-06-18 at 10.57.41 AM

Screenshot 2020-06-18 at 10.57.50 AM

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.

 

 

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 21, 2020

توقع رئيس بيت العمال للدراسات حمادة ابو نجمة ان تتراوح معدلات البطالة جراء "كورونا" بين 24 إلى 27%، إلا إذا اتخذت الحكومة إجراءات وتدابير تحد من آثار هذه الجائحة على سوق العمل، خاصة في البعد المتعلق بإجراءات تحفيز الاقتصاد، وإعادة الاعتبار لصندوق التعطل في الضمان الاجتماعي.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن البطالة كانت مرتفعة قبل "كورونا"، إذ وصلت في الربع الثالث من العام الماضي إلى 19%، وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ المملكة، صحيح أن الحكومة أعلنت العام الماضي برامج للحد من البطالة، وتعهدت بذلك، غير أن ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول من هذا العام، أي قبل بدء تأثير كورونا، إلى 19.3%، وهو مؤشر على عدم نجاح الحكومة في الحد من البطالة.

وجاءت جائحة "كورونا"، وشكلت تحديًا اكثر عمقًا في غير قطاع ومجال، لكن الأكثر تأثرًا هم العمال، خاصة أن أكثر من 90% من المنشآت الاقتصادية في الأردن، هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وهذه غير مستعدة لمواجهة ظرف مثل ظرف "كورونا".

وأشار إلى أن مشكلة العمالة مع "كورونا" وجه آخر، بنسبة 48% من العمالة الأردنية غير منظمة، وهي ما اصطلح عليها "عمال المياومة"، وهؤلاء من دون أي تغطيات تأمينية.

بعض المنشآت الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة توقف عن العمل، وبعضها خفض عدد العاملين، وبعض ثالث خفض الأجور، وهذا كشف مقدار هشاشة نظام الحماية الاجتماعي.

وقال أنه في الأوضاع الطبيعية، كان أي عامل مشترك في الضمان الاجتماعي، يفقد عمله يراجع مؤسسة الضمان الاجتماعي، فتصرف له رواتب لمدة 3 أشهر من صندوق التعطل، لكن لأن الحكومة أجرت العام الماضي تعديلًا على قانون الضمان الاجتماعي، وسمحت للمؤسسة بصرف جزء من أموال صندوق التعطل لغايات الصحة والتعليم، جعل الصندوق غير قادر على الوفاء بالتزاماته تجاه العمال الذين فقدوا أعمالهم في ظل أزمة "كورونا".

وأشار إلى أن الحكومة لجأت إلى إجراء تعديل على قانون الضمان، لتسييل جزء من أموال صندوق التعطل، لتحريك الأسواق، وهو ما كان، إذ أن الأسواق تحركت خلال الأشهر التي سبقت "كورونا"، بعد دفع الصندوق للمشتركين 300 مليون دينارًا.

وهذا، كما يقول، أبو نجمة، خطأ وقعت به الحكومة، فلو أن مدخرات صندوق التعطل ظلت كما هي، لكانت الأموال التي فيه بعد "كورونا" كافية لمعالجة آثار الجائحة على سوق العمل.

وأشار إلى أن الحكومة عالجت ما جرى لصندوق التعطل بأوامر الدفاع، بأن حمّلت أصحاب العمل والعمال المسؤولية، بأن جعلت العامل يتحمل 50% من راتبه، وفرضت على صاحب العمل 20%، وعلى الضمان الاجتماعي 30%، وبذلك يحصل العامل على نصف راتبه، لدرجة أن بعض العمال أصبح يتقاضى أقل من الحد الأدنى للأجور.  



الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

ضيف دنيا

Published on Jun 20, 2020

تحدثت المُدير العام لمركز هيا الثقافي سحاب فريحات، عن الأندية الصيفية الخاصة بالأطفال والتي أصبحت إلكترونية في ظل تفشي وباء كورونا