DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
عضو غرفة صناعة عمان: 25 بالمئة نسبة التراجع في المبيعات - فيديو

أصل الحكاية

Published onJun 11, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قدر عضو غرفة صناعة عمان زكريا الفقيه قيمة تراجع المبيعات في الأسواق المحلية، بما في ذلك مبيعات السلع الأردنية بحدود 25%، لكن الأخطر إذا ما استمرت الإغلاقات، وتوقفت عجلة الإنتاج كليًا أو جزئيًا.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن أداء الحكومة خلال الأزمة في الجانب الصحي كان ممتازًا، غير أن أداءها في الجانب الاقتصادي كان متواضعًا.

وحول أكثر القطاعات الصناعية تضررًا، أشار إلى أن قطاع الأخشاب والأثاث وقطاع الصناعات النسيجية والمحيكات كانت الأكثر تضررًا، لكن هذا لا يعني أن القطاعات الصناعية الأخرى لم تتأثر.

واعتبر أن التعميم عند الحديث عن القطاعات التي لم تتأثر كثيرًا بجائحة كورونا، مضر، ويعطي انطباعًا مضللًا، فـ داخل القطاع الصناعي الواحد يوجد تباينات واضحة.

وضرب مثالًا على ذلك، بقوله إن قطاع الصناعات الغذائية، الذي جرى حديث كثير عن أنه لم يتوقف عن العمل، ولم يتأثر، ينقسم إلى فئات، فـ المصانع التي كانت تزود البقالات والسوبر ماركت الصغيرة استفادت، لكن المنشآت الصناعية التي تزوج المولات والفنادق والمستشفيات والمطاعم، فهذه تأثرت كثيرًا، لأنها تستهدف قطاعات ظلت مغلقة لفترة طويلة.

أما بخصوص العلاقة مع البنوك وتعليمات البنك المركزي، فأشار إلى أن البنك المركزي أحسن صنعًا بتخصيص 500 مليون للبنوك لمنح قروض بسعر فائدة منخفض، لمساعدة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة على مواجهة تداعيات الأزمة، وأحسن صنعًا بإصداره تعليمات محددة في هذا السياق، لكن البنوك لم ترتقي إلى المستوى نفسه، ولم تولي دورها المجتمعي الأهمية المطلوبة في هذه الظروف الاستثنائية.

وطالب الفقيه الحكومة بمعالجة موضوع الضريبة العامة على المبيعات على مدخلات الإنتاج، التي تدفعها المنشآت الصناعية مقدمًا، خاصة أنها تدفع مقدمًا على البيان الجمركي، وينتظر الصانع فترة طويلة قبل الحصول على الرديات إن كانت منشآته معفاة.

وحول التعليمات الجديدة التي أصدرتها الحكومة لدعم الصادرات، قال إن دعم الصادرات خطوة جيدة، غير أن التعليمات الصادرة تعجيزية، فالمتطلبات اللازمة لـ يتحقق للمصدر الحق في المطالبة بالدعم صعبة التنفيذ، فلماذا الطلب منه ميزانيات مدققة لثلاث أو أربع سنوات، مع أنها قد لا تكون جاهزة من الجهات الضريبية، وطلب كشوفات بنكية كذلك متطلب غير مبرر، خاصة ان بعض المستوردين يدفعون نقدًا أو عن طريق حوالات على شركات الصرافة، فما الهدف من كل هذا ما دامت المعلومات الخاصة بالبضائع المصدرة موثقة في البيان الجمركي؟   



اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

اسطورة الكُرة العراقية أحمد راضي في ذمة الله بسبب كورونا

دنيا الرياضة

Published on Jun 21, 2020

أفادت وسائل اعلام صباح الأحد، بوفاة اللاعب العراقي السابق أحمد راضي في العاصمة بغداد بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب روسيا اليوم.

يأتي ذلك قبل نقله الى العاصمة عمان، بعد صدور الموافقات اللازمة من أجل علاجه في الأردن من فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق، كانت وسائل اعلام رياضية عربية قالت فجر الأحد، إن  اللاعب أحمد راضي، عاد الى مستشفى النعمان في بغداد بعد مغادرته لها صباح الخميس، بعد انتكاسه مجدداً بسبب فيروس كورونا "كوفد-19". وكشفت تقارير صحفية عن تدهور حالة نجم أسود الرافدين السابق مجدداً وعن دخوله الى ‍مستشفى النعمان لتلقي العلاج اللازم ، قبل أن يغيبه الموت صباح الأحد.

 

 

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أبو نجمة: توقعات بأن تتراوح معدلات البطالة بسبب كورونا بين 24 - 27 بالمئة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jun 21, 2020

توقع رئيس بيت العمال للدراسات حمادة ابو نجمة ان تتراوح معدلات البطالة جراء "كورونا" بين 24 إلى 27%، إلا إذا اتخذت الحكومة إجراءات وتدابير تحد من آثار هذه الجائحة على سوق العمل، خاصة في البعد المتعلق بإجراءات تحفيز الاقتصاد، وإعادة الاعتبار لصندوق التعطل في الضمان الاجتماعي.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن البطالة كانت مرتفعة قبل "كورونا"، إذ وصلت في الربع الثالث من العام الماضي إلى 19%، وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ المملكة، صحيح أن الحكومة أعلنت العام الماضي برامج للحد من البطالة، وتعهدت بذلك، غير أن ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول من هذا العام، أي قبل بدء تأثير كورونا، إلى 19.3%، وهو مؤشر على عدم نجاح الحكومة في الحد من البطالة.

وجاءت جائحة "كورونا"، وشكلت تحديًا اكثر عمقًا في غير قطاع ومجال، لكن الأكثر تأثرًا هم العمال، خاصة أن أكثر من 90% من المنشآت الاقتصادية في الأردن، هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وهذه غير مستعدة لمواجهة ظرف مثل ظرف "كورونا".

وأشار إلى أن مشكلة العمالة مع "كورونا" وجه آخر، بنسبة 48% من العمالة الأردنية غير منظمة، وهي ما اصطلح عليها "عمال المياومة"، وهؤلاء من دون أي تغطيات تأمينية.

بعض المنشآت الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة توقف عن العمل، وبعضها خفض عدد العاملين، وبعض ثالث خفض الأجور، وهذا كشف مقدار هشاشة نظام الحماية الاجتماعي.

وقال أنه في الأوضاع الطبيعية، كان أي عامل مشترك في الضمان الاجتماعي، يفقد عمله يراجع مؤسسة الضمان الاجتماعي، فتصرف له رواتب لمدة 3 أشهر من صندوق التعطل، لكن لأن الحكومة أجرت العام الماضي تعديلًا على قانون الضمان الاجتماعي، وسمحت للمؤسسة بصرف جزء من أموال صندوق التعطل لغايات الصحة والتعليم، جعل الصندوق غير قادر على الوفاء بالتزاماته تجاه العمال الذين فقدوا أعمالهم في ظل أزمة "كورونا".

وأشار إلى أن الحكومة لجأت إلى إجراء تعديل على قانون الضمان، لتسييل جزء من أموال صندوق التعطل، لتحريك الأسواق، وهو ما كان، إذ أن الأسواق تحركت خلال الأشهر التي سبقت "كورونا"، بعد دفع الصندوق للمشتركين 300 مليون دينارًا.

وهذا، كما يقول، أبو نجمة، خطأ وقعت به الحكومة، فلو أن مدخرات صندوق التعطل ظلت كما هي، لكانت الأموال التي فيه بعد "كورونا" كافية لمعالجة آثار الجائحة على سوق العمل.

وأشار إلى أن الحكومة عالجت ما جرى لصندوق التعطل بأوامر الدفاع، بأن حمّلت أصحاب العمل والعمال المسؤولية، بأن جعلت العامل يتحمل 50% من راتبه، وفرضت على صاحب العمل 20%، وعلى الضمان الاجتماعي 30%، وبذلك يحصل العامل على نصف راتبه، لدرجة أن بعض العمال أصبح يتقاضى أقل من الحد الأدنى للأجور.  



الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

الأندية الصيفية الإلكترونية في زمن الكورونا - فيديو

ضيف دنيا

Published on Jun 20, 2020

تحدثت المُدير العام لمركز هيا الثقافي سحاب فريحات، عن الأندية الصيفية الخاصة بالأطفال والتي أصبحت إلكترونية في ظل تفشي وباء كورونا