DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Monday 26, 2020
Mon 26

29 o

صافي
Mon
29 o
Tue
30 o
Wed
28 o
Thu
28 o
Fri
27 o
الوفيات في فرنسا تعود للإرتفاع

أخبار دنيا

Published onMay 12, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

 

عادت حصيلة الوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجد في فرنسا إلى الارتفاع، الثلاثاء، مع تسجيل 348 حالة في الـ24 ساعة الماضية، في حين تراجع عدد المصابين في وحدات العناية المركزة بالبلاد.

 

وقالت مديرية الصحة العامة الفرنسية، إن الحصيلة الإجمالية لوفيات "كوفيد -19" بلغت 26991 حالة على الأقل، لكن الضغط على وحدات العناية المركزة في تراجع متواصل. 

 

وانخفض عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في هذه الوحدات إلى 2542 شخصا، أي أقل بـ170 مقارنة بالحصيلة المعلنة الاثنين، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وفاة طبيبٍ مصري بالكورونا... تُشعل الأزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

وفاة طبيبٍ مصري بالكورونا... تُشعل الأزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

هنا وهناك

Published on May 26, 2020

وجهت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، بفتح تحقيق عاجل وفوري في واقعة وفاة الطبيب وليد يحيى عبدالحليم، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

وتسببت وفاة الطبيب المصري في أزمة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء المصرية، وسط انتقادات للحكومة المصرية على خلفية عدم توافر أماكن خاصة بالأطباء المصابين بفيروس كورونا لتلقي الرعاية الطبية الملائمة، مما دفع عدد من الأطباء إلى تقديم استقالات جماعية، احتجاجًا على "ضعف الخدمات الطبية" لمرضى فيروس كورونا من الفرق الطبية العاملة في مواجهة انتشار الفيروس.

وبحسب بيان لوزارة الصحة المصرية، مساء الاثنين، فإن الوزيرة، فور علمها بواقعة وفاة الطبيب إثر إصابته بفيروس كورونا في مستشفى المنيرة بوسط العاصمة المصرية القاهرة، شددت على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال "وجود أي تقصير"، كما قدمت التعازي لأسرة الطبيب المصري.

كانت نقابة الأطباء في مصر، اتهمت وزارة الصحة والسكان، بـ"التقاعس عن أداء دورها في حماية أرواح الأطباء بالصفوف الأمامية لمواجهة فيروس كورونا"، وذلك على خلفية مقتل طبيب شاب، مساء الجمعة، بعد إصابته بفيروس كورونا دون أن يتلقى الرعاية الطبية الملائمة.

وتسببت وفاة الطبيب الشاب وليد يحيى نتيجة إصابته بفيروس كورونا، في ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خاصة وأن وفاة الطبيب، تزامنت مع إصابة الممثلة المصرية رجاء الجداوي التي تم نقلها لإحدى مستشفيات العزل الصحي، فيما لم يتم نقل الطبيب لتلقي الرعاية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، صورًا من استقالات جماعية لعدد من الأطباء، احتجاجًا على وفاة زميلهم وليد يحيى نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، دون تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتطالب نقابة الأطباء في مصر بتخصيص إحدى المستشفيات لتقديم الرعاية الطبية لمرضى فيروس كورونا بين الطواقم الطبية.

 

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ "متضامن مع أطباء مصر"، على موقع التدوينات القصيرة تويتر، بالإضافة إلى هاشتاغ "إضراب الأطباء"، واللذان شهدا تفاعلًا واسعًا في مصر والمنطقة العربية.

 

 

 

 

  

إسبانيا تُلغي تدابير الحجر الصحي للوافدين ابتداءً من يوليو/تموز

إسبانيا تُلغي تدابير الحجر الصحي للوافدين ابتداءً من يوليو/تموز

هنا وهناك

Published on May 26, 2020

لن يخضع الوافدون إلى إسبانيا لأسبوعين من الحجر الصحي ابتداء من الأول من شهر يوليو/تموز بحسب ما أعلنت الحكومة.

اتخذ القرار في اجتماع مجلس الوزراء الإثنين، وكانت وزيرة الخارجية أرانشا غونزالس لايا، قد أعلنت سابقاً عن إلغاء هذا التدبير في شهر يوليو دون تحديد موعد محدد.

ويترافق إعلان الحكومة الإسبانية مع استعداد الحكومة البريطانية لتطبيق إجراءات العزل الصحي للقادمين إلى البلاد بداية من الثامن من يونيو/حزيران.

وقالت شركات للسفر وهيئات تعمل في مجال السياحة إن على بريطانيا تخفيف القيود المفروضة على القادمين إلى أراضيها من دول تنخفض فيها نسبة الإصابة بالفيروس.

وعادة ما تجذب إسبانيا 80 مليون سائح سنوياً، ويساهم القطاع السياحي بأكثر من 12 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي.

وتعتبر إعادة تشغيل هذا القطاع قبل انتهاء موسم الصيف، أمراً بالغ الأهمية للاقتصاد الإسباني.

عودة الرحلات الجوية

أعلنت عدة خطوط جوية مثل "إيزي جت"، "جت 2" و"ريانير" عن عزمها إعادة الرحلات الجوية وأيام قضاء العطلة قريباً.

وستعود رحلات خطوط إيزي جت للإقلاع من 22 مطاراً في أوروبا ابتداء من 15 حزيران/يونيو. وتشمل العودة الرحلات داخل المملكة المتحدة.

لكن لن يتم استئناف الرحلات الدولية لإيزي جت من بريطانيا، إلا رحلة واحدة من مطار غاتويك في لندن إلى نيس في فرنسا.

بينما تعود خطوط "جت 2" بكامل خدماتها ابتداء من الأول من يوليو/تموز، وستسيّر رحلات إلى عدة وجهات في اسبانيا وإيطاليا، على أن تباشر رحلاتها إلى اليونان وكرواتيا في وقت لاحق هذا العام.

وراسلت هيئات تجارية يوم الأحد رئيس الورزاء البريطاني بوريس جونسون محذرة من "عواقب وخيمة" على الاقتصاد البريطاني جراء الحجر وداعية إلى مدّ "جسر جوي" مع الدول الأخرى.

وتضمنت الرسالة التي شاركت فيها الخطوط الجوية البريطانية، غرف التجارة البريطانية وهيئات صناعية وقطاعات أخرى رئيسية، "تحفظأً شديداً" على السياسة المتبعة تجاه الوافدين إلى بريطانيا.

مع المطالبة بمقاربة تعتمد على استهداف الخطر الذي يأتي من بلاد ترتفع فيها نسبة الإصابات بالفيروس خلال مدّ الجسر الجوي.

وحذّرت الرسالة من تسبّب السياسة البديلة بضرر كبير لقطاع التجارة في المملكة المتحدة ولشرايين التوريد، ودفع المملكة إلى الخلف مع بدء محادثات الدول بشأن فتح حدودها.

 

 

السعودية تعلن خطة ومواعيد العودة للحياة الطبيعية

السعودية تعلن خطة ومواعيد العودة للحياة الطبيعية

عربي ودولي

Published on May 26, 2020

أعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت مبكر، الثلاثاء، تعديلا في أوقات السماح بالتجول، وفق تواريخ محددة في كل المناطق، باستثناء مدينة مكة المكرمة، وكشفت عن موعد السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة، ضمن خطة مفصلة للعودة إلى الحياة الطبيعية.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أنه بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وإمكانية تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، فقد صدرت الموافقة على ما يلي:

أولًا: ابتداءً من يوم الخميس 28 مايو 2020 حتى نهاية السبت 30 مايو 2020 يتم ما يلي:

 

- تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً.

- السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، إضافة إلى استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة.

يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح.

- التأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي.

ثانيًا: ابتداءً من يوم الأحد 31 مايو 2020، حتى نهاية السبت 20 يونيو 2020 يتم ما يلي:

 

- تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً.

ـ السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

-استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام، وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.

ـ رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

- رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة.

ـ رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.

ـ إضافة إلى استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح.

- استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك: صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة  

- استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من 50 شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوها.

ثالثا: ابتداءً من يوم الأحد 21 يونيو 2020  

تتم العودة لأوضاع الحياة الطبيعية في جميع مناطق المملكة ومدنها إلى ما قبل فترة إجراءات منع التجول - فيما عدا مدينة مكة المكرمة - مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية الوقائية والتباعد الاجتماعي، والحرص على المحافظة على حماية الفئات الأعلى خطرا من الإصابة بخاصة كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وأمراض تنفسية.

 

رابعاً: فيما يخص مدينة مكة المكرمة..ال

يتم تطبيق الإجراءات في البند أولاً ابتداءً من يوم الأحد 31 مايو 2020 حتى نهاية يوم السبت 20 يونيو 2020، والبند ثانياً ابتداءً من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020.

خامساً: التأكيد على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة باتخاذ جميع الوسائل والإجراءات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى مثل ارتداء الكمامة وغسل اليدين والتعقيم والتباعد الاجتماعي.

 

ومن القرارات الأخرى:

استمرار تعليق العمرة والزيارة، وستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.

واستمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

تخضع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية متشددة بحسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.