DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

دنيا العائلة

Published onMay 26, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال الخبير التربوي وائل الحجاحجة، إن الأجيال كاملة تمُر في أزمة كورونا، والوقت يحتاج للتنظيم ولوجوج مُمارسات لم نستطع مُمارستها نتيجة الروتين السريع الذي كُنا نعيشه قُبيل كورونا، إذ يجب أن تُمارس كافة الأنشطة داخل المنزل نتيجة تفشي وباء كورونا، فـ جميع أفراد العائلة مُجتمعين تحت سقفٍ واحد باختلاف عقولهم ومُتطلباتهم وتفكيرهم، حيث كانت تجمعهم أوقات بسيطة قُبيل تلك الحادثة بسبب الإنشغال بالأعمال والدراسة. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري توفير أنشطة مُختلفة للأبناء داخل المنزل، وأن يكون لها وقت مُحدد وغير مُملة ومُكررة، سواء أكانت تثقيفية أو دينية أو تعليمية أو ترفيهية.

وأشار إلى ضرورة عدم تخصيص كامل الوقت لمُتابعة قضية التعلُم عن بُعد أو حتى إعطاء أعمال المنزل الأولوية المُطلقة، مما يؤدي إلى خسارة شغف القيام بأنشطة مُختلفة، مُبيناً أهمية دور الأب في تخصيص مُسابقات بين الأبناء مُقابل مُكافئة لتحفيز الأبناء وخلق الروح الرياضية والتعاونية فيما بينهم.

ولفت إلى أهمية إستغلال الإنترنت والأجهزة الذكية في توسيع ثقافات الأبناء بشكلٍ مُسلٍ.

وأكد ضرورة التفكير بقُدسية تجاه عائلاتُنا، بعيداً عن التسلُط والحزم والجزم في تلك الفترة، بل من اللازم إستيعاب الأبناء وتعويدهم على أجواء الحجر المنزلي غير المُعتادين عليه.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أهمية تقبُل الأزمة كما هي والتكيُف معها، وجعل السلامة الصحية في مُقدمة الأولويات، حيث أن جميع ما قد توقف من حياتنا التعليمية والعملية والإقتصادية سيعود بشكلٍ  أو بآخر.

 

كيف يُساهم الأهل في علاج أبنائهم من تأخر النُظق؟ - فيديو

كيف يُساهم الأهل في علاج أبنائهم من تأخر النُظق؟ - فيديو

دنيا العائلة

Published on Jun 08, 2020

قالت اخصائية النطق واللغة فاتن الأنصاري، إن الطفل في عمر السبعة أشهر، إن لم تتكور بالكلام وإظهار الأصوات العشوائية، فبالتأكيد يكون هناك مشكلة لدى الطفل، قد يكون لديه سوائل في الأذن إو مُتلازمات مُعينة .

 

وأضافت أن دور الأهل أهم من دور الأخصائي، لأن الأخصائي يُدرب على مهارات لغوية، أما الأهل أوقاتهم أطول مع الطفل، ويستطيعون التعامل مع طريقة التواصل والمُخرجات بشكل أكبر، على الأهل التدريب على المهارات التواصلية، مُشيرة إلى أن أغلب النشاطات والمهارات اليومية مع الأم، 

 

كيف تجري الحياة في الاردن بعد فك الحظر؟ - فيديو

كيف تجري الحياة في الاردن بعد فك الحظر؟ - فيديو

هنا وهناك

Published on Jun 08, 2020

تخفيف إجراءات الحظر يوم السادس من حزيران سمح لجميع المواطنين بالتنقل في أوقات متاحة، والقيام بنشاطات كانت متوقفة كلياً خلال الفترة الماضية، لاسيما بعد عودة المطاعم وفتح المحلات وصالات الرياضة

فكيف بدا اليوم الأول بعد فك الحظر؟ 

وتوجهنا للشارع لسؤال الأردنيين عما فعلوه في يوم فك الحظر، وكانت إجابتهم على الشكل التالي، كما في الفيديو

من هو صاحب الصوت المُرافق لصافرات الإنذار؟ - فيديو

من هو صاحب الصوت المُرافق لصافرات الإنذار؟ - فيديو

أخبار محلية

Published on Jun 05, 2020

مُنذ بدء الحظر والحجر المنزلي من شهر آذار، اعتاد الأردنيين على سماع صافرات الإنذار مع إطلاقها في تمام الساعة السادسة مساءً ببداية الأمر، ومن ثَم في السابعة مساءً.

وكان يُرافق صافرات الإنذار صوت شخصٍ يُحذر من الخروج من المنازل أو مُخالفة أوامر الدفاع للمُحافظة على السلامة العامة.

وبلا شك، كان الفضول يجوب داخل الأردنيين حول هوية هذا الشخص أو من يكون، وإن كان يوجه هذا الكلام من أحد مركبات الشُرطة، أم ما القصة؟

والأن كُشفت هوية الشخص الذي كُنا و اعتدنا على سماع تحذيراته بعد إنتهاء مُدة التنقل، وبدء الحظر للثامنة صباحاً.

والفيديو التالي ُبين شخصية وكيفية عمل هذا الشخص.