DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
كيف يمكن التغلب على المشاعر السلبية خلال فترة الحجر المنزلي؟ - فيديو

دنيا الحياة

Published onMay 05, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكدت المدربة الحيوية منار الدينا، على أنه من المنطقي الشعور بالقلق والخوف حيال أزمة فيروس كورونا، خلال فترة الحجر المنزلي الإلزامي.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "دنيا الحياة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، إن المشاعر السلبية التي تتولد نتيجة الأزمة، سببها القلق المتعلق بأهم عنصرين في حياة أي شخص، وهما الصحة والأمان، كونها تجربة جديدة، كما تنبعث هذه المشاعر نتيجة الجلوس في البيت وما تولده من ملل، لصعوبة الحصول على الأشياء التي اعتدنا الحصول عليها.

 

و أوضحت أنه يجب السيطرة على كافة المشاعر، ومنع تحويلها إلى أفعال مؤذية، والتي تتولد خلال 3 مراحل، أولها المعنى الذي ينطبع في ذهن الشخص، والمرتبط بالحالة التي يمر بها، والمرحلة الثانية هي الشعور، وغالبا تتمثل بالقلق، أما المرحلة الثالثة فهي التصرف غير البناء الذي تُترجم من خلاله أولى مرحلتين.

وبينت أنه ينبغي مواجهة هذا الغضب أو الشعور المرافق للمرحلة،  من خلال تفريغه والتعبير عنه لأشخاص آخرين، كما يمكن طلب المساعدة منهم، ويمكن اللجوء إلى كتابة كل المخاوف المتولدة على ورقة، والتي بناء عليها يجرى وضع خطة أو استراتيجية لأسوء موقف يمكن أن يحدث نتيجة الأزمة، والتفكير بالخروج منها بأفضل حال.

ونوهت إلى أهمية التحرك في البيت وعمل التمارين الرياضية ، التي تقلل من التوتر والضغط، بالإضافة إلى التحلي بالصبر، والامتناع عن التفكير بالمستقبل، وهذا بدوره يساعد على تغذية النفس إيجابياً.

 

 

 

وزارة المياه: 150 اعتداء على خط الديسي مُنذ بداية العام - فيديو

وزارة المياه: 150 اعتداء على خط الديسي مُنذ بداية العام - فيديو

من الميدان

Published on Jun 09, 2020

قال الناطق الرسمي باسم وزارة المياه عمر سلامة، إن منظومة مياه الديسي من أهم المصادر المائية التي تُزود مُعظم مناطق الوسط والشمال في المملكة بالماء الصالح للاستعمال البشري، حيث يُضخ فيها ما يُقارب 100-115 مليون متر مكعب في السنة وفي دولة تُعاني من شُح مائي.

وأضاف خلال مُقابلته في فقرة "من الميدان" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الاعتداءات على خطوط المياه مُستمرة، وبلغت منذ بداية العام حوالي 150 اعتداء على خط ناقل مياه الديسي فقط، مما رفع هذا من العبء على وزارة المياه والري وإدارة مشروع الديسي، إلا أن الأسباب غير مُقنعة وتكمُن في تعبئة الصهاريج مُقابل مبلغ مالي، مُشيراً إلى أنه مُنذ بداية الإعتداءات قُبيل سنتين، قررت وزارة المياه البدء بتجهيز مظلاتٍ خاصة بتزويد المواشي ومُربيهم بشكلٍ مجاني، إلا أن الإعتداءات تُعطل هذا المشروع.

ولفت إلى أن المنظومة تتكون من 55 بير رئيسي، ومحطات ضخ رئيسية على طول الخط، كما يوجد مناهل تُخفف من ضغط الهواء، إلا أن ضغط المياه فيها عالٍ جداً وقد يُعرض الشخص للوفاة إذا ما تعرض له، مؤكداً أن الحماية لتلك المحطات موجودة ومُراقبة إلكترونياً، كمان أنه يوجد ما يُقارب 110 حارس على المضخات، عدا عن الجولات التي تقوم بها الوزارة على الخط، إلا أنه كبير جداً ويحتاج الوصول لأي نقطة منه ساعة إلى ساعتين، وهذا يُصعب الوجود عى طول الخط على مدار الساعة.

وأكد أن تلك الإعتداءات تحتاج لعقوبات فاعلة وقوانين رادعة، كي لا يسول للغير المساس بمنظومة المياه، حيث بين أن العجز المائي في الاردن يزداد عن 450 مليون، مما جعل الأردن تلجأ لوضع حلول لـ تزويد المواطنين بالمياه بشكلٍ أسبوعي، إذ أنه ومُنذ بدء جائحة كورونا والحجر المنزلي، ارتفع الطلب على المياه ما يُقارب 40%، أي ازداد من 430 مليون متر مُكعب إلى 610 مليون متر مُكعب، مما أدى إلى إرهاق وزارة المياه.

 

 

كيف تجري الحياة في الاردن بعد فك الحظر؟ - فيديو

كيف تجري الحياة في الاردن بعد فك الحظر؟ - فيديو

هنا وهناك

Published on Jun 08, 2020

تخفيف إجراءات الحظر يوم السادس من حزيران سمح لجميع المواطنين بالتنقل في أوقات متاحة، والقيام بنشاطات كانت متوقفة كلياً خلال الفترة الماضية، لاسيما بعد عودة المطاعم وفتح المحلات وصالات الرياضة

فكيف بدا اليوم الأول بعد فك الحظر؟ 

وتوجهنا للشارع لسؤال الأردنيين عما فعلوه في يوم فك الحظر، وكانت إجابتهم على الشكل التالي، كما في الفيديو

من هو صاحب الصوت المُرافق لصافرات الإنذار؟ - فيديو

من هو صاحب الصوت المُرافق لصافرات الإنذار؟ - فيديو

أخبار محلية

Published on Jun 05, 2020

مُنذ بدء الحظر والحجر المنزلي من شهر آذار، اعتاد الأردنيين على سماع صافرات الإنذار مع إطلاقها في تمام الساعة السادسة مساءً ببداية الأمر، ومن ثَم في السابعة مساءً.

وكان يُرافق صافرات الإنذار صوت شخصٍ يُحذر من الخروج من المنازل أو مُخالفة أوامر الدفاع للمُحافظة على السلامة العامة.

وبلا شك، كان الفضول يجوب داخل الأردنيين حول هوية هذا الشخص أو من يكون، وإن كان يوجه هذا الكلام من أحد مركبات الشُرطة، أم ما القصة؟

والأن كُشفت هوية الشخص الذي كُنا و اعتدنا على سماع تحذيراته بعد إنتهاء مُدة التنقل، وبدء الحظر للثامنة صباحاً.

والفيديو التالي ُبين شخصية وكيفية عمل هذا الشخص.