DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 25, 2020
Sun 25

25 o

مغبر مع احتمال زخات أمطار رعدية
Sun
25 o
Mon
28 o
Tue
30 o
Wed
30 o
Thu
29 o
كيف يُساهم الأهل في علاج أبنائهم من تأخر النُظق؟ - فيديو

دنيا العائلة

Published onJun 08, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية النطق واللغة فاتن الأنصاري، إن الطفل في عمر السبعة أشهر، إن لم تتكور بالكلام وإظهار الأصوات العشوائية، فبالتأكيد يكون هناك مشكلة لدى الطفل، قد يكون لديه سوائل في الأذن إو مُتلازمات مُعينة .

 

وأضافت أن دور الأهل أهم من دور الأخصائي، لأن الأخصائي يُدرب على مهارات لغوية، أما الأهل أوقاتهم أطول مع الطفل، ويستطيعون التعامل مع طريقة التواصل والمُخرجات بشكل أكبر، على الأهل التدريب على المهارات التواصلية، مُشيرة إلى أن أغلب النشاطات والمهارات اليومية مع الأم، 

 

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

كيف نستطيع إستغلال وقت أبنائنا في الحجر المنزلي؟

دنيا العائلة

Published on May 26, 2020

قال الخبير التربوي وائل الحجاحجة، إن الأجيال كاملة تمُر في أزمة كورونا، والوقت يحتاج للتنظيم ولوجوج مُمارسات لم نستطع مُمارستها نتيجة الروتين السريع الذي كُنا نعيشه قُبيل كورونا، إذ يجب أن تُمارس كافة الأنشطة داخل المنزل نتيجة تفشي وباء كورونا، فـ جميع أفراد العائلة مُجتمعين تحت سقفٍ واحد باختلاف عقولهم ومُتطلباتهم وتفكيرهم، حيث كانت تجمعهم أوقات بسيطة قُبيل تلك الحادثة بسبب الإنشغال بالأعمال والدراسة. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " دنيا العائلة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري توفير أنشطة مُختلفة للأبناء داخل المنزل، وأن يكون لها وقت مُحدد وغير مُملة ومُكررة، سواء أكانت تثقيفية أو دينية أو تعليمية أو ترفيهية.

وأشار إلى ضرورة عدم تخصيص كامل الوقت لمُتابعة قضية التعلُم عن بُعد أو حتى إعطاء أعمال المنزل الأولوية المُطلقة، مما يؤدي إلى خسارة شغف القيام بأنشطة مُختلفة، مُبيناً أهمية دور الأب في تخصيص مُسابقات بين الأبناء مُقابل مُكافئة لتحفيز الأبناء وخلق الروح الرياضية والتعاونية فيما بينهم.

ولفت إلى أهمية إستغلال الإنترنت والأجهزة الذكية في توسيع ثقافات الأبناء بشكلٍ مُسلٍ.

وأكد ضرورة التفكير بقُدسية تجاه عائلاتُنا، بعيداً عن التسلُط والحزم والجزم في تلك الفترة، بل من اللازم إستيعاب الأبناء وتعويدهم على أجواء الحجر المنزلي غير المُعتادين عليه.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أهمية تقبُل الأزمة كما هي والتكيُف معها، وجعل السلامة الصحية في مُقدمة الأولويات، حيث أن جميع ما قد توقف من حياتنا التعليمية والعملية والإقتصادية سيعود بشكلٍ  أو بآخر.

 

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

نصائح للتعامل مع الزوج في رمضان

دنيا العائلة

Published on May 16, 2020

يواجه الزوجان العديد من المشاكل والمتاعب في الحياة الزوجية بسبب الضغوط اليومية ومسؤولياتها، وتزداد هذه الضغوط خلال شهر رمضان المبارك؛ بسبب الأعباء المادية الكبيرة ومتطلبات المنزل والمصاريف الضرورية لتأمين حاجات المنزل في شهر رمضان، مما يزيد من عصبية الزوج وتوتره، ويجعله سريع الغضب والانفعال.

وبحسب الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية: إن شهر رمضان يعطينا أعظم الدروس في سعة الصدر والتسامح. المقصود من الصوم في الحقيقة تهذيب النفس وترويض العادات، لذا فإن على الزوجين أن يحافظا على هدوئهما في هذا الشهر الكريم ويضبطا انفعالاتهما. على الزوجين أن يقللا الخلاف والمشاكل وأن يسعيا جهدهما لإزالة أي سوء تفاهم، وليعلما أن ذلك سيكون على حساب عبادتهما، وأن الشيطان أحرص ما يكون في هذا الشهر هو أن يستثمر أي موقف يفسد عليهما لذة هذا الشهر وروحانيته وأجره.

نصائح لحياة زوجية سعيدة في رمضان

- أداء الطاعة معاً

من الوسائل الجميلة التي تنشر في البيت سعادة ودفئاً لا يوصف، هو أن يقوم الزوجان بأداء الطاعة معا سواء قراءة جزء من القرآن أو أن يصلي الزوج وزوجته، أو تخصيص دقائق قبل الإفطار للدعاء، والزوجة تؤمن خلفه، كلها وسائل تجمع بين الزوجين وتضفي جواً من الألفة على البيت.

 

الطاعة معاً

- تهيئة جو المنزل

على الزوجة أن تجهز البيت وتقوم بتهيئته، فيجب أن يجد الزوج الراحة والسكن والمأوى، لذا يجب على الزوجة أن تحرص على الانتهاء من أعمال البيت باكراً، حيث يجد راحته معها.

 

الاجتماع على الفطور والسحور

- الاجتماع على الفطور والسحور

يجب على الزوجة أن تحرص على أن تجتمع دوماً مع زوجها على مائدة الفطور، والسحور، فهذا من شأنه أن يزيد الود في البيت، وستكون أيضاً فرصة للحديث عن أمور البيت والأبناء.

 

 

وزارة العمل : الشركات مُلزمة بتوظيف 4% من ذوي الإعاقة - فيديو

وزارة العمل : الشركات مُلزمة بتوظيف 4% من ذوي الإعاقة - فيديو

أخبار دنيا

Published on May 11, 2020

 

قالت سمية الزعبي مدربة وضابط تشغيل في قسم تشغيل الأشخاص من ذوي الإعاقة في وزارة العمل، إن الإحصاءات في نهاية العام 2019 أشارت إلى أن نسبة ذوي الإعاقة في المجتمع 11%، مما جعل وزارة العمل تتعاون مع كافة القطاعات لـ تسلط الضوء على أهمية دمج هذه الشريحة في سوق العمل و تسهيل كافة السبل لإنخراطهم بالمجتمع.   

 

و أضافت خلال مُشاركتها في فقرة "حبايبنا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه تبعاً للقانون فإن الشركات التي تضم أقل من 25 موظفاً، غير مُلزمة بتشغيل ذوي الإعاقة، أما الشركات التي تضم ما بين 25 و 50 موظفا، فهي مُلزمة بتشغيل شخصاً واحداًعلى الأقل، بينما الشركات التي تضم أكثر من 50 موظفاً، فهي ملزمة بتوظيف 4% من إجمالي موظفيها.   

 

وأشارت إلى أن النص القانوني الذي يُلزم بتشغيل ذوي الإعاقة، لطالما كان موجودا و تم التأكيد عليه عام 2017، و بناء عليه يجري مُتابعة و تفتيش جميع الشركات و القطاعات حول ما إن كان يطبق القانون أم لا.   

 

وأكدت مُدربة العمل لذوي الإعاقة في قسم التشغيل بوزارة العمل نايفة الكُردي، أن وزارة العمل قامت بإنشاء قسم مُختص لتدريب ذوي الإعاقة و الاهتمام بكافة الجوانب المتعلقة بهم، وذلك لزيادة وعي أصحاب المؤسسات والعمل لتسهيل حصولهم على فرصة عمل.   

 

وفي السياق ذاته؛ أوضحت وجود 13 مُدرب في الأردن و الشرق الأوسط، يقدمون دورات تدريبية مُمنهجة ومُكثفة، تهدف لـ توعية الناس حول الصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يُشكل المدرب حلقة وصل بين المُجتمع و ذوي الإعاقة.