DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
لجنة الأوبئة تبحث عودة الحياة لطبيعتها وفق جدول زمني

أخبار محلية

Published onMay 27, 2020

أيضا في هذه الحزمة

كشف الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات أنه الجهات ذات الصلة ناقشت الثلاثاء عودة قطاعات اخرى لحياتها الطبيعية، وتم الاتفاق أن يجري ذلك وفق جدول زمني وحسب الاولوية، وتم وضع اولوية معينة لعودة هذه القطاعات.

وأكد عبيدات، أن الوضع الوبائي مستقر وان الزيادة بعدد الإصابات بالمعدل الطبيعي ومسيطر عليه .

وقال خلال حديثه لبرنامج نبض البلد الذي يعرض على قناة رؤيا، إنه اذا كان الوضع الوبائي جيد فمن الطبيعي ان تعود القطاعات المختلفة للعمل.

وقال عبيدات إن عودة عمل المطارات والمعابر للعمل تحتاج دراسة معمقة تضمن سلامة المسافرين.

وحول "سائق المفرق" كشف أن هذا السائق نقل المرض لأكثر من مئة شخص.

وقال إن السائق لم يلتزم بالحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما في منزله وراجع ثلاثة مستشفيات في 3 مناطق".

وأوضح ان السائق لم يكشف للاطباء انه سائق شاحنة عائد من الخارج ومن دولة تشهد انتشار لاصابات كورونا.

وحذر عبيدات من أن خطأ بسيط قد يتسبب بنقل العدوى للمئات.

وقال عبيدات خلال حديثه لرؤيا أن فيروس كورونا يتسبب بالكثير من الإلتهابات داخل جسم المصاب وليس بالجهاز التنفسي فقط، وانه قد يتسبب التهابات ثانوية، قد تكون بكتيرية.

وأضاف أن الدراسات أثبتت أن فيروس كورونا يتسبب بجلطات دماغية وجلطات في القلب لبعض مصابيه، ,أخذ ذلك بعين الاعتبار في البرتكولات العلاجية.

وأشار إلى أن تم استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج مرضى كورونا في الأردن وفق البروتوكول الطبي المتبع.

وأكد عبيدات أنه لن ينتهي فيروس كورونا في العالم إلا عندما يتم إيجاد لقاح له  رغم الإصابات الكبيرة عالميا.

 

سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن

سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن

أخبار محلية

Published on May 26, 2020

أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء تسجيل 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الوباء إلى 718.

وبحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزعت الحالات السبع الجديدة على النحو الآتي: 3 حالات لسائقي شاحنات أردنيين قادمين عبر حدود العمري، و3 حالات لمخالطي سائق شاحنة من منطقة القويسمة بعمّان، وحالة لمخالط أحد المصابين في محافظة جرش.

كما سجلت أيضاً 9 حالات شفاء توزعت كما يلي: 3 حالات في مستشفى الأمير حمزة، و4 في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي، وحالتان في مستشفى الملكة علياء.

وأشار الموجز إلى إجراء 2783 فحصاً مخبريّاً ليوم الثلاثاء، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة وحتى الآن 167892 فحصاً.

كما أشار إلى أنه لم يتمّ اتخاذ أيّ قرار اليوم بفتح قطاعات جديدة أو منشآت من غير المصرّح لها بالعمل، إذ تتمّ حاليّاً دراسة عودة هذه القطاعات تدريجيّاً إلى العمل وفقاً للحالة الوبائيّة، وضوابط تتعلّق بالسلامة العامّة؛ وسيتمّ الإعلان عنها فور اتّخاذها.

ودعت وزارة الصحّة أصحاب العمل والشركات الى حثّ العاملين لديهم على تحميل تطبيق (أمان) كجزء من إجراءات العودة إلى العمل؛ وذلك بهدف الحفاظ على سلامتهم، والحيلولة دون مخالطتهم لمصابين وبالتالي نقل العدوى – لا قدّر الله – إلى مواقع العمل، مشيرة إلى أن عدد مستخدمي التطبيق بلغ حتى اليوم 90 ألف مستخدم.