DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
.ما أهمية تطعيم حديثي الولادة؟

أمومة وطفولة

Published onMay 15, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تجهل بعض الأمهات أهمية تطعيم حديثي الولادة، فالتطعيم يساعد على تعزيز مناعة الأطفال، إذ  يمكن أن تمنع اللقاحات أكثر من اثني عشر مرضاً خطيراً، وتجاهل التطعيم يؤدي إلى تعريض الأطفال لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ومميتة في بعض الأحيان، فـ الرُضع معرضون بشكل خاص للعدوى؛ لذلك من المهم جداً حمايتهم بالتطعيم.

 

 

 

قال اختصاصي الأطفال وحديثي الولادة مختار فتحي إن مجلة لانسيت البريطانية قامت بعمل دراسة على أعمار 12 عاماً اقترحت وجود صلة بين التوحد والحصبة المشتركة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)، بعد رفض رسمي لمعاييرها الأخلاقية والعلمية من قبل المجلس الطبي البريطاني العام. لكن المخاوف التي أثارتها تلك الدراسة كانت لها عواقب طويلة الأمد، مما دفع العديد من الآباء إلى تجنب التحصين لأطفالهم وفي نهاية المطاف إلى تفشي مرض الحصبة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

يمنع التطعيم الأمراض المعدية لدى الأشخاص الذين يتلقونها، وتحد من المرض، فـ قبل ظهور اللقاحات مات الأطفال غالباً بسبب أمراض تمنعها اللقاحات الآن، مثل الحصبة وشلل الأطفال والسعال الديكي. في حين أن هذه الأمراض والفيروسات نفسها لا تزال موجودة حتى اليوم، فإن الأطفال والأطفال الأكبر سناً محميون الآن باللقاحات.

 

يمكن أن تكون العديد من الأمراض التي تمنعها اللُقاحات خطيرة للغاية، حتى تهدد حياة الرضع، في حين أن الأطفال حديثي الولادة محصنون ضد العديد من الأمراض من الأجسام المضادة المنقولة من أمهاتهم، فإن هذه المناعة قد تستمر حتى ستة أشهر فقط بعد الولادة (وقد تحمي فقط من الأمراض التي تكون الأم محصنة ضدها). حتى مع ذلك، فإن الأطفال الصغار ليس لديهم مناعة مستمدة من الأمهات ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات مثل السعال الديكي. ويمكن لحديثي الولادة والرضع والأطفال الصغار أن يتعرضوا جميعاً لأمراض من الآباء والأشقاء أو الأطفال الآخرين في البيئات الجماعية مثل الرعاية النهارية أو أي شخص يتعاملون معه في المنزل أو في الأماكن العامة.

 

تسلط الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال الضوء على تطعيم الأطفال، واللقاحات من قبل أدوات الصحة العامة الأكثر نجاحاً وفعالية من حيث التكلفة المتاحة للوقاية من المرض والوفاة. فهي لا تحمي المتلقي فحسب، بل تحمي المجتمع بأكمله من خلال منع وتقليل انتشار الأمراض المعدية، فضلاً عن تقليل التكاليف المرتبطة بالوقت الضائع من العمل وزيارات الأطباء والاستشفاء.

 

 والتحصين الذي يُطلق عليه أيضاً التطعيم أو الحقن، هو طريقة مهمة لحماية صحة الرضيع، يمكن أن تمنع اللقاحات أكثر من اثني عشر مرضاً خطيراً. قد يعني الفشل في التطعيم تعريض الأطفال لخطر الإصابة بـ أمراض خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.