DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

29 o

غيوم متفرقة
Thu
29 o
Fri
28 o
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
18 o
ما سبب الإصابة بـ القرنية المخروطية، وكيف نُعالجها؟

صحة

Published onMay 31, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

قال اخصائي طب وجراحة العيون الدكتور معاذ الحسن، إن القرنية المخروطية عبارة عن مرض يُصيب الجزء الشفاف للقرنية، حيث شكل القرنية الطبيعي يأخذ شكلاً مُحدباً مُنتظم،  ويتحول تدريجياً  إلى شكل مخروط غير مُنتظم، ويؤدي هذا المرض إلى ترقق في أجزاء القرنية وزيادة في الإنحراف، وبالتالي ضُعفٌ في الإبصار نتيجة التغير في شكل القرنية.

 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية عديدة، منها " الرمد الربيعي، وزواج الأقارب"، مُشيراً إلى أن حكة العين التي تنتج عن الرمد الربيعي من أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية بسبب الحكة المُستمرة للعينين، وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى تغيير في شكل القرنية الطبيعي.

 

وأكد أن هناك ثلاث مراحل علاجية للقرنية المخروطية، أولها: من خلال استخدام  العدسات والنظارات، و في حال تطور الحالة نُجبر على القيام بعملية تثبيت للقرنية حتى نُثبت نسبة النظر على ما هو عليه، ونضمن عدم قلة هذه النسبة، مُبيناً أن فترة التعافي بعد العملية تتراوح ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

 

ولفت إلى أن ما نسبته 3-5% من  الأشخاص المُصابون بالرمد الربيعي يُصابوا بمرض القرنية المخروطية.

 




قُرحة عُنق الرحم.. الأسباب والعلاج - فيديو

قُرحة عُنق الرحم.. الأسباب والعلاج - فيديو

صحة

Published on Jun 16, 2020

قال اخصائي الطب والنسائية الدكتور فراس الكركي، إن عُنق الرحم ينقسم إلى داخلي وخارجي، والعُنق هو الجُزء السُفلي من الرحم، حيث تختلف الخلايا المُبطنة للعُنق الداخلي عن الخلايا الخارجية، ومع  تقدم الوقت واختلاف البيئة والهرمونات تنتقل تلك الخلايا من الداخل إلى الخارج.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه في مُعظم الأحيان لا تظهر أعراض لدى السيدة، عدا عن إصابتها بنزيف بعد عملية الجماع، أو نزيف بين أوقات الدورة الشهرية، مُشيراً إلى أن تلك القُرحة لا تؤثر على عملية الحمل والولادة، حيث تطرأ العديد من التغييرات في الهرمونات لدى المرأة وبالأخص هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بقُرحة عُنق الرحم.

وبين أن الفحص المُعتمد في تلك الحالات هو الفحص السريري للمهبل، وإجراء مسحة لعُنق الرحم للمُتزوجات، إلا أنه من الصعب إجراء تلك المسحة لغير المُتزوجات، لافتاً إلى ضرورة إجراء النساء المُتزوجات فحص مسحة عُنق الرحم بشكلٍ دوري لتجنُب الإصابة بالسرطانات.

 وذكر بعض العلاجات التي تُتبع في هذه حال ظهرت أعراض لدى السيدة، ومنها العلاج بالأدوية لوقف النزيف، ويُعتبر الكي بالحرارة أو التبريد أحد العلاجات التي يقوموا بها داخل العيادات.

 

خميرة البيرة ودورها في زيادة الوزن - فيديو

خميرة البيرة ودورها في زيادة الوزن - فيديو

تغذية

Published on Jun 15, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن خميرة البيرة غير  مُحتوية على أي نسبة من الكُحول، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تُساعد الشخص على هضم الطعام وتعزيز عملية الهضم بشكل دائم، إذ أنها تُستخد بشكلٍ رئيسي لزيادة وزن الأشخاص الذين يُعانون من قلة في هضم الأطعمة أو عُسر في الهضم، مما يؤدي إلى خوف الشخص من تناول الطعام، لـ يتجنب إصابته بالنفخة والألم بعد الوجبة.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن تلك الخمائر تحتوي على نسب عالية من المعادن، منها "معدن كروميوم الذي يُعتبر أحد أهم المعادن التي تتحكم بنسب السُكر بالدم، والبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات، منها "فيتامينات (ب)، عدا فيتامين (ب12).

وأشارت إلى أن خميرة البيرة قد تأتي على شكل بودرة يُمكن إضافتها مع السلطات أو تناولها مع الماء، ومنها قد يأتي على شكل مُكملات غذائية، حيث يُفضل تناولها بعد الإنتهاء من وجبة الطعام لتعزيز امتصاص الطعام.

وبينت بعض الأعراض الجانبية التي قد يتعرض لها الأشخاص أثناء تناولهم لبعض الخمائر، منها " الشعور بالنفخة، والأوجاع الشديدة بالبطن، والصُداع الشديد، وضيق في التنفس، وصعوبة في البلع.

وأكدت على ضرورة تناول الخمائر لمُدة 12 أسبوع، كي لا يتعرض الجسم لأثار عديدة.

 

ما أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟ - فيديو

ما أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟ - فيديو

صحة

Published on Jun 15, 2020

قال خبير التجميل الدكتور محمد حميد، إن ربع سُكان العالم يُعانوا من "دوالي القدمين"، إذ يحدُث نتيجة الضغط على أوردة الساقين عند السيدة الحامل، أو الوقوف لفترات طويلة. 

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه أسباب عديدة وراء الإصابة بدوالي الساقين، منها" العامل الوراثي، و التجلط الوريدي في الساقين الذي يمنع عملية تدفق الدم بالطريقة الصحيحة، والحمل لدى السيدات يؤدي إلى حدوث ضغط على الوريد السُفلي لديهن في شهور الحمل الأخيرة، مُشيراً إلى أن حبوب منع الحمل أحد أهم الأسباب بـ ضعف الجدار الداخلي للأوردة.

ولفت إلى عدد من النصائح الوقائية الواجب إتباعها، منها "تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة، وإتباع نمط صحي لتجنُب السُمنة، و مُمارسة الرياضة وبالأخص المشي".