DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

3 weeks ago Crop image issue
3 weeks ago Crop image
3 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

29 o

غيوم متفرقة
Thu
29 o
Fri
28 o
Sat
26 o
Sun
24 o
Mon
18 o
ما هي السلوكيات التي تُنهي العلاقات - فيديو

خبراء دنيا

Published onJun 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت مُدربة المهارات الحياتية سنا السالم، إن بعض العلاقات نُجبر على إنهائها تبعاً للموقف التي نتعرض لها، كـ الإساءة والعُنف، واختلاف القيم والمبادئ، إذ أنه من الضروري تقييم علاقاتُنا مع ممن حولنا وغربلة السلوكيات التي تُعرضنا للتعب والتوتر.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "النقاش" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا،  إلى بعض السلوكيات التي تُجبرنا على إنهاء بعض العلاقات..

  • التحكم والسيطرة: العلاقة الديكتاتورية أو الاعتمادية، إعتماد تقرير أمور الحياة عوضاً عنك. الأشخاص الموجودين داخل العلاقة يُجاملوا  ليتخلصوا من الضغط، وفي بعض الأوقات قد تحتوي على التهديد، وعدم إعطاء الإستقلالية، وهذا يؤدي إلى عدم تطوير مهارة التفكير والتعبير عن المشاعر وغير مُستقر نفسياً، التوجيه والإستقلالية بدلاً عن التحكُم والسيطرة.

  • الرفض: رفض صفات وطموحات وأحلام وآراء، ومن المُفترض إحترام الأشخاص.

  • شُح المشاعر: الإنسان يحتاج للمشاعر وإن كان عمره يتجاوز الـ 100 عام، حيث يُعتبر شُح المشاعر قاتل.

  • الإنفعال والغضب: الإنفعال والغضب على أمور بسيطة، وهذا التوتر يُتعب الطرف الأخر ويُفقده الصبر .

  • الإنتقاد: الإنتقاد الدائم والمُستمر على جميع الأفعال، وهذا يؤدي إلى عدم الثقة بالمشاعر من الشخص المُقابل، ويُفضل إعتماد الثناء بدلاً عن الإنتقاد.

    وأكدت على ضرورة توضيح أن النصيحة للطرف الأخر هي مُجرد رأي، أو تقديم سبب للنصيحة، وإبراز الفائدة من النصيحة،

الإختلاف، هل يُفسد للود قضية؟ -فيديو

الإختلاف، هل يُفسد للود قضية؟ -فيديو

خبراء دنيا

Published on Jun 04, 2020

قالت المُستشارة الإرشادية هيلينا الصايغ، إن الرأي هو مفهوم مبني على برمجة العقل اللاواعي، برمجة متكونة  من الطفولة، حيث أن مُعظم آرائنا موروثة من المواقف وعائلاتنا والبيئة وأسلوب التربية وخبرات الحياة، إلا أنها مبنية على القيم، والبعض يتشبث بهذه القيم وبالتالي يرفض الإستماع وتقبُل الرأي الأخر.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "النقاش" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الضروري أن يكون هدف النقاش التفاهم والتحاور والتطور، أما إن كان الهدف هو الإقناع والسيطرة، فبالتالي، يؤدي إلى وقوع مشاكل عديدة، مُشيرة إلى وجود طرق ايجابية للوصول للتفاهم، أولها أسلوب النقاش لوجهة النظر وفهمها، وثانيها: نسبية المفاهيم، أي أختلاف وجهات النظر والمفاهيم.

وبينت أنه من المهم استخدام الأساليب الإيجابية والمنطقية للإقناع بوجهات النظر أثناء الحوار.

 

وأخذنا آراء الناس حول هذا الموضوع، وكانت آرائهم التالي

من الصعب علاج الآثار النفسية الناجمة عن التنمر الإلكتروني.

من الصعب علاج الآثار النفسية الناجمة عن التنمر الإلكتروني.

خبراء دنيا

Published on Jun 02, 2020

 

قالت المُستشارة التربوية نهاية الريماوي، إنه من الضروري التوعية تجاه ظاهرة وسلوكيات التنمر الإلكتروني الذي بات شائعاً بشكلٍ كبير هذه الأيام، إذ أن نتائجها وآثارُها النفسية كبيرة، 

 

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "النقاش" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن التنمر الإلكتروني هو إيذاء الأخرين بقصد، وهذا دليل على وجود مشكلة نفسية لدى الشخص المُتنمر، وبالأخص خلال فترة المُراهقة التي يسعى الشخص فيها لإثبات رأيه وعكس شخصيته من خلال السوشل ميديا وإن كان بشكلٍ مُصطنع.

 

وأشارت إلى أن العديد من الأشخاص يتعرضون لظاهرة التنمر الإلكتروني من قِبل أشخاصٍ يتبعون سياسة القطيع، إذ أن هذا المبدأ هو المُتنبع على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أثبتت دراسات أوروبية أن 85% من الأشخاص الذين يتفاعلون على السوشيال ميديا يكون لا علاقة لهم بما يتفاعلون معه.

 

وشددت على ضرورة أن نكون حريصين بالكلام الذي نوجهه للأشخاص الآخرين، فالكثير من المُعرضين للتنمر قد يُصابوا بحالات نفسية من الصعب علاجها.

 





دراسة عالمية بينت التغير في سلوك العالم بالأنماط الاستهلاكية خلال أزمة كورونا

دراسة عالمية بينت التغير في سلوك العالم بالأنماط الاستهلاكية خلال أزمة كورونا

خبراء دنيا

Published on May 31, 2020

 

قال الدكتور الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال وليد الصالح، إنه كان هناك مشاركة في دراسة حديثة حول التغير في سلوك المُستهلك خلال أزمة كورونا، والتركيز  على القضايا او المُنجات التي من المُهم استهلاكها، والتغيرات قد تكون سياسية أو بيئية أو إجتماعية أو إقتصادية لإجراء دراسة حولها، فيتم إجراء الدراسات على أهم التريند حسب الظروف التي يشهدها العالم.

 

وأضاف خلال مُشاركته  في فقرة "النقاش" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن تلك الدراسة ضمت العديد من دُول أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، وكانت الأردن من  بين أهم خمس دول في العالم من حيث طريقة تعاملها مع أزمة فيروس كورونا، وتم إجراء مُقارنة بين دول (الاردن وتايلاند)  اللتين تُعتبران من أقل الدول بعدد الإصابات والوفيات بالمُقارنة مع بريطانيا، حيث تم ملاحظة أن عملية رجوع المواطن للإقتصاد الطبيعي كان أسهل وأسرع  في تايلاند والأردن.

 

حتى عملية العودة في الاقتصاد قد تكون عملية إنخفاض للإقتصاد وعودته مرة أخرى والتي قد تشهدها الأردن، وهناك عمليات قد تأخذ وقتاً طويلاُ للرجوع مرة أخرى في الدُول التي شهدت عدداً كبيراً في الإصابات والوفيات، وبعض العمليات قد تبقى في الانخفاض لفترة مُعينة.

 

وشرح الصالح نتائج الدراسة حول العالم، إذ أنها بينت بأن العديد من الأشخاص كانوا قد توجهوا للطعام الطازج والصحي.

 

وأكد أن الأردن خلال تلك الأزمة كانت مُكتفية ذاتياً في الغذاء بشكلٍ كبير، بالإضافة أن الأردن رائد في عملية تصنيع الأغذية من مُنتج نباتي، غير مُحقنة بمواد هرمونية.