DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
مفاوضات سد النهضة: تقدم كبير في الملفات الفنية وخلافات في الجوانب القانونية

أخبار دنيا

Published onJun 16, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أعلن السودان حدوث "تقدم كبير" في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، فيما "برزت خلافات" بين دول حوض نهر النيل الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، حول مدى "إلزامية الاتفاقية" وآلية حل الخلافات المحتملة.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، الاثنين، عن وزارة الري السودانية، قولها إن مفاوضات سد النهضة الثلاثية "حققت تقدمًا كبيرًا في الملفات الفنية المتعلقة بأمان السد، الملء الأول للسد والتشغيل طويل الأمد، تبادل البيانات، الدراسات البيئية واللجنة الفنية للتعاون".

وأضافت الوزارة السودنية أن خلافات برزت بين وفود الدول الثلاث بشأن الجوانب القانونية، لا سيما "إلزامية الاتفاقية وكيفية تعديلها بالإضافة إلى آلية حل الخلافات حول تطبيق الاتفاقية وربط الاتفاقية بقضايا غير ذات صلة بها تتعلق بتقاسم المياه، باعتبار أن قضية مفاوضات سد النهضة الحالية هي الملء الأول لسد النهضة وتشغيله"، حسب بيان الوزارة.

واتفقت الوفود الثلاثة على تكليف فرق قانونية تابعة لها بمواصلة المداولات بحضور مراقبين، فيما سترفع ما توصلت إليه للاجتماع الوزاري، الذي سيعقد في وقت لاحق الثلاثاء، ١٦ حزيران.

ويوم الاثنين، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن القاهرة قد تتجه إلى مجلس الأمن الدولي في حال "تعنت إثيوبيا في أزمة سد النهضة"، وذلك من ضمن "خيارات سياسية أخرى" ستضطر بلاده إلى اتخاذها.

وتأتي جولة المفاوضات الحالية، في إطار مبادرة من رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، للوصول إلى اتفاق مُرضي لكل الأطراف.