DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 27, 2020
Tue 27

30 o

غيوم متفرقة
Tue
30 o
Wed
28 o
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
26 o
مهرجان الراي الدولي يطلق نسخة 2020 اونلاين في المغرب بسبب كورونا

نجوم ومشاهير

Published onJun 17, 2020

أيضا في هذه الحزمة

في محاولة للتأقلم مع الحياة وسط أزمة كورونا،  اتخذ المهرجان الدولي لموسيقى الراي في المغرب زمام المبادرة لإطلاق نسخته الجديدة هذا العام بشكل أونلاين في أغسطس المقبل. 

المهرجان الأقدم لموسيقى الراي في الشرق الأوسط اضطر لإلغاء موسمه لهذا العام الذي كان من المقرر انطلاقه في مطلع يوليو النقيب تماشيا مع اجراءات الحظر والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات والمهرجانات للحد من تفشي فيروس كورونا، قرر مُنظميه أخذ خطوة غير مألوفة ومفاجأة جمهور المهرجان بتقديم النسخة الجديدة لعام 2020 بشكل أون لاين،  حيث يقدم كافة الفنانين المشاركين حفلاتهم عبر منصات السوشيال ميديا بدون تواجد الجمهور على أرض الواقع. 

ويعد بذلك مهرجان الراي في مدينة وجدة المغربية أول كرنفال مغربي يخطو هذه التجربة بتقديم نسخته الجديدة في موعدها السنوي ولكن اونلاين،  وسط ظاهرة إلغاء كافة المهرجانات الموسيقية الكبرى في المغرب،  مثل مهرجان موازين و مهرجان تيميتار اللذين كان من المقرر انطلاقها خلال شهري يونيو ويوليو. 

ويعد مهرجان الراي الدولى أحد أقدم الكيانات الموسيقية فى المغرب والأكبر من نوعه بالعالم العربى وشمال أفريقيا المختص بتسليط الضوء على ثقافة موسيقى الراي، وقدم الموسم الماضي أكثر من 40 حفلة موسيقية تمزج بين روح الرأي وبين الموسيقى العالمية، مع التركيز على تصنيفات الراي و الشعبي والفلكلور المغربي، وإعطاء الفرصة للتجارب الغنائية الشابة بالمغرب،  وذلك على مدار ثمانية أيام من ليالي المهرجان. 

كما لفت المهرحان الأنظار العربية في نسخته قبل الماضية محققا إقبالًا جماهيريًا تخطى النصف مليون، بالتزامن مع إعلان وجدة آنذاك عاصمة للثقافة العربية، بعد استلامها الراية رسميًا من مدينة الأقصر المصرية، وشهدت حفلات مشاركات لعدد من أبرز نجوم المغرب، منهم زينة الداودية وأيمن السرحاني وميدو بالحبيب والستاتية ومختار البركانى، ومشاركة عالمية لنجم الراب سولكينج.

FB_IMG_1591691264260

 

طبيب عربي في السويد: اجراءات الحجر ومنع التجول أكثر قدرة على مواجهة كورونا - فيديو

طبيب عربي في السويد: اجراءات الحجر ومنع التجول أكثر قدرة على مواجهة كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on May 06, 2020

 

قال اختصاصي أمراض الربو والتحسس في السويد الدكتور ماهر عباس، إن تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا هو مؤسسة طبية مُستقلة تجمع حوالي 1000 عضو عربي من مُختلف الدُول الأوروبية، تم تأسيسه عام 2008  ويهدف إلى دعم مشاريع التنمية الطبية في فلسطين، والاشتراك مع المؤسسات الطبية والإغاثية لدعم القطاع الطبي، كما يُقدم الإرشادات للمواطنين العرب في أوروبا.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الوضع في السويد لغاية اليوم يُعتبر تحت السيطرة، بالرغم من تسجيل أكثر من 10 ألاف إصابة، وتجاوز الـ 900 وفاة.   

وأشار إلى أنه لا يوجد إجراءات صارمة في السويد، بل اتخذوا مبدأ الرقابة اليومية مع انتشار الفيروس، فالسُلطات السويدية تمشي على مبدأ أن الفيروس لا علاج له وسينتشر عاجلاً أم آجلاً، على العكس من الإجراءات التي اتخذتها المُجتمعات العربية المُتمثلة بـ الحجر ومنع التجول، وهذا التصرف كان الأصح في البُلدان العربية.   

وبين أن قُدرة التحمل في المُستشفيات تختلف من بلد لآخر، فـ في السويد مثلاً كان هُناك ما يُقارب 520 مكان مُجهز للعناية المُشددة قبل انتشار الوباء، وعندما بدأت الأزمة تم رفع تلك القُدرة العلاجية، فبالتأكيد الجاهزية  لها الدور في المواجهة.     

ولفت إلى أن العالم لم يكُن مُستعدًا لإستقبال هذه الجائحة، والعدد الكبير من الوفيات في العالم يعود لعدم وجود أماكن كافية وعدم  قُدرة الكادر الطبي على إعطاء الخدمة لعدد كبير من المُصابين.