DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

1 week ago Crop image issue
1 week ago Crop image
1 week ago Raghad cropper
2 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

29 o

صافي
Tue
29 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
30 o
Sat
30 o
وزارة البيئة: العاصفة الرملية التي شهدتها المملكة غيرت نوعية الهواء بشكلٍ كبير

أخبار دنيا

صرحت وزارة البيئة الأردنية أن هواء المملكة ونوعيته غير جيدة وغير صحية بتاتاً.

Published onApr 25, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 ارتفعت التراكيز اللحظية للأغبرة والجسيمات الدقيقة العالقة بالهواء، بشكل ملحوظ، في جميع مناطق المملكة، أمس واليوم، بسبب العاصفة الرملية التي تؤثر على المملكة، حسبما افاد تقرير صادر عن وزارة البيئة.

 

وقالت الوزارة في بيان صحافي إن تقرير نتائج مراقبة نوعية الهواء المحيط، والصَّادر عن محطات الرصد التابعة للوزارة، أظهر أنَّ المعدلات اليومية للأغبرة والجسيمات الدقيقة العالقة بي إم 10 ارتفعت بشكل أعلى من الحدود المسموح بها في المواصفات الأردنية الخاصة بنوعية الهواء المحيط رقم 1140/2006.

 

وبينت الوزارة، أن محطاتها رصدت أمس ارتفاعًا ملحوظًا في التراكيز اللحظية للأغبرة والجسيمات الدقيقة العالقة بقياس 1000 ميكرو جرام لكل متر، وهذا ليس ضمن المعدلات الطبيعية في جميع مواقع الرصد، موضحة أنَّ مؤشرات جودة الهواء تشير إلى أنَّ نوعية الهواء غير جيدة في جميع مناطق المملكة.

 

 

وأضافت أنَّه يمكن لجميع المواطنين متابعة الموقع الإلكتروني https://www.jordanenv.com/الذي يبث نتائج مؤشرات جودة الهواء المحيط على شبكة الإنترنت بشكل مباشر، مؤكدة أنَّه يمكن متابعة تقارير المعدلات اليومية لملوثات الهواء المحيط على موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي من خلال الرابط
http://moenv.gov.jo/AR/Pages/airreports.aspx.

شركات التأمين تغطي حوداث السيارات خلال سريان قانون الدفاع

شركات التأمين تغطي حوداث السيارات خلال سريان قانون الدفاع

أصل الحكاية

Published on May 30, 2020

 

قال مدير عام الاتحاد الأردني لشركات التأمين ماهر الحسين إن شركات التأمين تسعى إلى تغطية كافة الحوادث التي وقعت خلال فترة سريان أوامر الدفع، تطبيقاً لروح القانون والتكافل الإجتماعي، مؤكداً أنه لم تردهم أي شكوى من المواطنين لعدم تغطية شركات التأمين للحوادث الواقعة.

 

من جانبه أكد المحامي المستشار المتخصص في قضايا التأمين الدكتور سامر العقرباوي، أن موضوع تغطية شركات التأمين للحوادث التي تقع خلال تطبيق اوامر الدفاع غير واضح وخاضع لاجتهاد قضائي، مبيناً أنه من المفترض وجود ما ينص في أوامر الدفاع عقود التأمين ومدى فاعليتها في ظل الظروف الراهنة، إذ لا يوجد نص صريح يتناول تغطية شركات التأمين للحوادث ولاسيما في حالات الرجوع.

 

وذكر خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن شركات التأمين بالأساس تغطي جميع الحوادث التي وقعت خلال تفعيل أوامر الدفاع، إلا في حالتين، إن كانت جنحة مقصودة، أو في حالة سرقة المركبة، وبخلاف ذلك فإن جميع الحالات تكون حالات رجوع، موضحاً أن حالة الرجوع هي دفع شركات التأمين التعويض كاملاً للمتضرر وتعود بما دفعته لمالك المركبة والمتسبب بوقوع الحادث.

 

وبين أنه يفترض أن تكون القيادة في ظل تطبيق قانون الدفاع، غير قانونية إذ تكون الرخصة معلقة، لاسيما بأن مالك المركبة لا يمتلك تصريحه يخوله للقيادة، إلا أنه لايوجد أي قرار قضائي يقضي بأن تكون هذه الجنحة قصدية، أو لها علاقة مباشرة بالحادث، ولا يوجد أسباب فنية أو قانونية لذلك.

 

وأوضح أن العقود التي انتهت خلال فترة تطبيق قانون الدفاع، تم تمديدها استناداً إلى إعلان قانون الدفاع الذي يقضي بتمديد العقود في ظل جائحة كورونا.

 

الحسين، الذي شارك في البرنامج عبر الهاتف عبر الهاتف، يعتقد من وجهة نظره الشخصية أن الخلاف القانوني حول الحوادث التي وقعت وتقع خلال سريان أوامر الدفاع، قد يكون لها تكييف قانوني، ولا تعد جنحة قصدية، شارحاً أن الموضوع يتمحور في الأساس حول استخدام مركبة غير مرخصة في ظل عدم وجود تصريح تنقل لمالكها.

وبين أن عدد الحوادث في ال3 أشهر الماضية قد انخفض بشكل كبير، ما ساعد شركات التأمين على تغطية كافة الأضرار والأخذ بعين الاعتبار ما يجري جراء الأزمة الراهنة.

وشرح بأن العلاقة بين المواطن وشركة التأمين قد يشوبها الخلاف بسبب تغطية شركات التأمين لكلفة الحادث الحقيقية وليس لما يعتقده مالك المركبة.

 

الحكومة تعلن تفاصيل الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين للمملكة

الحكومة تعلن تفاصيل الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين للمملكة

أخبار محلية

Published on May 23, 2020

تبدأ فعاليات الاحتفال بمناسبة عيد استقلال المملكة الرابع والسبعين، يوم الاثنين المقبل الموافق للخامس والعشرين من أيار لعام 2020.

وأعلنت رئاسة الوزراء عبر منصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن فعاليات الاحتفال تتضمن إطلاق مواكب فرح في العاصمة عمان ومحافظتي إربد والعقبة من الساعة الخامسة مساء وحتى السادسة والنصف مساء بحسب المسارات الموضّحة في التصميم المرفق عنها، إذ يشارك فيها القوات المسلحة – الجيش العربي والأمن العام بمختلف فروعه، كما يتزامن معها طلعات جوية لطائرات مقاتلة من سلاح الجو الملكي في إقليمي الشمال والوسط، وطلعات أيضا من فريق الصقور الملكية الأردنية في محافظتي العقبة ومعان ولواء الشوبك.

كما يشهد الاحتفال بعيد الاستقلال الرابع والسبعين، إطلاق مبادرة "علمنا عال" من خلال رفع العلم الأردني على المنازل والمباني والمنشآت والأسواق التجارية في كل أرجاء المملكة احتفاء بالمناسبة الغالية على قلوب الأردنيين، إضافة إلى حث الأطفال والشباب على إطلاق طائرات ورقية في بعض المناطق إحياء لذكرى الاستقلال وجهود الأجهزة الأمنية والكوادر الطبية في الحفاظ على أمن وصحة المواطنين. 

وستطلق الألعاب النارية ابتهاجا بذكرى الاستقلال ابتداءً من الساعة التاسعة من مساء يوم الاثنين المقبل في جميع محافظات المملكة، مع الإشارة إلى تخصيص مواقع لإطلاقها في كل محافظة، كما هو مبين في المرفق.

واحتفاء بهذه المناسبة أيضا، أصدرت وزارة الثقافة ومركز التوثيق الملكي الهاشمي مجلد وثائق الاستقلال التي تجمع لأول مرة في اصدار واحد، سيكون متاحا على الموقع الإلكتروني للوزارة.

ويضم الإصدار القرار التاريخي الذي وقعه المغفور له الملك عبد الله الاول وقرارات مجلس الوزراء والمجلس التشريعي وقرارات المجالس البلدية المطالبة بالاستقلال ونماذج من البرقيات التي تلقها الملك المؤسس بهذا الحدث التاريخي.

01

02

03

كيف تهيئ أطفالك لعيد بداخل الحجر المنزلي؟

كيف تهيئ أطفالك لعيد بداخل الحجر المنزلي؟

هنا وهناك

Published on May 18, 2020

 

 

بدأ العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان الكريم، وبات عيد الفطر على الأبواب فلم يعد هناك سوى أياما معدودة ويحل علينا هذا العيد المختلف عن باقي الأعياد.

 

 فمع جائحة كورونا، اختلفت التفاصيل في الاحتفال والاستعداد للعيد، فلأول مرة سيكون العيد بلا خروجات، بلا ملابس جديدة، وربما سيكون بلا عيدية ولا ألعاب.

 

ويقدم الدكتور محمد حسين استشارى العلاقات الأسرية، بعض النصائح لكيفية تهيئة الأطفال للاستقبال العيد بدون خروجات، وملابس جديدة، وألعاب.

 

ويقول حسين لـ"اليوم السابع": مع حلول العيد والتفكير فيه في خضم ذروة جائحة كورونا، تدور في أذهاننا أسئلة كثيرة، وأهمها كيف سنقضي أيام العيد؟ هل سنشعر ببهجته؟ هل أطفالنا سيتقبلون فكرة قضاء العيد بالمنزل؟ هل سنتشرى ملابس العيد؟ هل سنتزاور ونعطي العيديات؟ فكل هذه الأسئلة تدور في اذهاننا كلما اقتربنا من العيد

 

 

 

وأضاف: يمكن أن تأتي الإجابات بـ"نعم" فيمكننا أن نفرح ونقضي العيد ولكن بشكل جديد، وبدلاً من أن نخرج إلى المولات والسينمات والمطاعم والكافيهات والحدائق يمكننا أن نحول منزلنا الى متنزه صغير ونجلس مع أطفالنا نخطط من الآن كيف سنقضي العيد.

 

كيف نؤهل أطفالنا؟

 

وأضاف الاستشاري الأسري: يجب علينا من الآن تأهيل أطفالنا إننا في حالة استثنائية لن نستطيع فيها الخروج حفاظا عليهم وعلى الأسرة بل المجتمع، ومن الطبيعي إن الأطفال أحيانا سيتذمرون، ويعبرون عن استيائهم لعدم تقديرهم خطورة الموقف.

 

هنا يجب علينا أن نجد لهم بديلا مناسبا، فمثلا اقترح أن الأب والأم يطلبا من الأطفال أن يقوموا بتحضير جدول لما يريدون القيام به في فترة العيد، كاختيار أنواع الحلويات والأطعمة، واختيار أسماء الأفلام والمسرحيات التي سيشاهدونها، وتحديد قيمة العيدية التي يرغبون فيها، وكل فرد يحدد له دور في فترة العيد.

 

وتابع حسين: على الأسرة حتى لا تشعر بالتقصير تجاه أقاربها، أن تجتمع بالأسر التي اعتادت زيارتها في أيام العيد، عن طريق الإنترنت أو الاتصال بهم تليفونيا، ومشاركة الأطفال فى اللقاء والمكالمة التليفونية وتبادل التهاني ومحاكاة الزيارة كما لو أنها تمت بالفعل.

 

وأشار إلى أن العيد في هذا العام هو عيد مختلف التوقيت ولكنه سيظل عيدا، نقوم مبكرا ونصلي العيد جماعة بالمنزل ونرتدي ملابس منزلية جديدة إن أمكن ونبدأ في تناول الإفطار سويا، والتواصل مع الأقارب والأصدقاء.

 

وفريق آخر يقوم بتجهيز الغذاء والحلويات، ونفكر في ألعاب و وسائل ترفيهية جديدة نمارسها سويا، ويجب ألا ندع كورونا تكسر فرحتنا بالعيد، بالعكس يجب أن تكون فرصة أن نقضي العيد سويا كأسرة وسيكون عيدا جديدا أفضل من أن يكون الأبناء كل ابن في واد  والأب والام في المنزل يشاهدون التلفاز وحيدين. 

 

يجب على الأباء أن ينقلوا شعور الفرح والبهجة إلى أبنائهم بأنهم سيقضون العيد سويا في جو عائلي مبهج فدائما وأبدا المحن تصنع المنح والسعادة اختيار وكل عام وانتم بخير وسعادة.