DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 27, 2020
Tue 27

30 o

غيوم متفرقة
Tue
30 o
Wed
28 o
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
26 o
فوائد مدهشة لتناول فيتامينات ب المركبة

تغذية

Published onMay 31, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تعتبر فيتامينات "بي" قابلة للذوبان في الماء، ما يعني أن الجسم لا يخزنها، ما يعزز الحاجة إلى توفرها في النظام الغذائي بشكل يومي. 

وتحتوي فيتامينات "بي" على العديد من الوظائف المهمة وهي حيوية للحفاظ على صحة جيدة، وتوجد فيتامينات "بي" المركبة بشكل طبيعي في اللحوم والخضروات الورقية ومنتجات الألبان والفاصوليا والبازلاء والحبوب الكاملة. 

وتتكون فيتامينات "بي" المركبة من ثمانية أنواع من الفيتامينات، نتعرف في ما يلي على الفوائد الصحية لكل منها وكذلك مصادرها، حسبما جاء في تقرير لموقع Healthline الأمريكي. 


"بي 1" (الثيامين)

الوظيفة: يلعب الثيامين دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة. 

المصادر الغذائية: وتشمل مصادر الطعام الغنية بالثيامين بذور عباد الشمس وجنين القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة (الخبز وحبوب الإفطار والأرز والمعكرونة والدقيق) والفاصوليا السوداء وبلح البحر والتونة.

"بي 2" (الريبوفلافين)

الوظيفة: يساعد الريبوفلافين على تحويل الطعام إلى طاقة ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة.

المصادر الغذائية: تشمل مصادر الطعام الشائعة لفيتامين "بي 2" الحليب ومنتجات الألبان وكبد اللحم البقري والمحار والفطر واللوز والدجاج.

"بي 3" (النياسين)

الوظيفة: يلعب النياسين دورًا في الإشارات الخلوية والتمثيل الغذائي وإنتاج الحمض النووي وإصلاحه. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 3" البيض والأسماك والحبوب والأرز والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان والدجاج ولحم البقر ولحم الضأن ولحوم الأعضاء والفول السوداني، والتونة والعدس.

"بي 5" (حمض البانتوثنيك)

الوظيفة: على غرار فيتامينات "بي" الأخرى، يساعد حمض البانتوثنيك الجسم على الحصول على الطاقة من الطعام ويشارك أيضًا في إنتاج الهرمون والكوليسترول.

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 5" اللحوم والأفوكادو والبروكولي واللفت والبيض والحليب والفطر والدواجن والبطاطس والبقوليات.

"بي 6" (البيريدوكسين)

الوظيفة: يشارك البيريدوكسين في استقلاب الأحماض الأمينية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء وخلق ناقلات عصبية. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 6" الحمص، وكبد البقر، التونة، والسلمون، وصدور الدجاج، والبطاطس، والديك الرومي، والفواكه (باستثناء الحمضيات)، ولحم البقر.

"بي 7" (البيوتين)

الوظيفة: البيوتين ضروري لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون وينظم التعبير الجيني.

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 7" كبد البقر، وصفار البيض، وجنين القمح، ولحم البقر، وبذور عباد الشمس، والبطاطا الحلوة، واللوز، وأغذية الحبوب الكاملة، والسردين، والسبانخ، والقرنبيط.

"بي 9" (حمض الفوليك)

الوظيفة: يعتبر حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا، واستقلاب الأحماض الأمينية، وتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء والانقسام السليم للخلايا. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 9" السبانخ، وكبد البقر، والبروكلي، والفاصوليا والبقوليات، وعصير البرتقال، والفول السوداني، والأفوكادو، الخضروات الورقية الداكنة، والسلمون.

"بي 12" (كوبالامين)

الوظيفة: يعتبر من أكثر فيتامينات "بي" شهرة، وهو فيتامين حيوي للوظائف العصبية، وإنتاج الحمض النووي وتطور خلايا الدم الحمراء. 

المصادر الغذائية: يوجد "بي 12" بشكل طبيعي في المصادر الحيوانية مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، والمحار والحليب ومنتجات الألبان الأخرى وبعض الحبوب المدعمة.

خميرة البيرة ودورها في زيادة الوزن - فيديو

خميرة البيرة ودورها في زيادة الوزن - فيديو

تغذية

Published on Jun 15, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن خميرة البيرة غير  مُحتوية على أي نسبة من الكُحول، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تُساعد الشخص على هضم الطعام وتعزيز عملية الهضم بشكل دائم، إذ أنها تُستخد بشكلٍ رئيسي لزيادة وزن الأشخاص الذين يُعانون من قلة في هضم الأطعمة أو عُسر في الهضم، مما يؤدي إلى خوف الشخص من تناول الطعام، لـ يتجنب إصابته بالنفخة والألم بعد الوجبة.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن تلك الخمائر تحتوي على نسب عالية من المعادن، منها "معدن كروميوم الذي يُعتبر أحد أهم المعادن التي تتحكم بنسب السُكر بالدم، والبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات، منها "فيتامينات (ب)، عدا فيتامين (ب12).

وأشارت إلى أن خميرة البيرة قد تأتي على شكل بودرة يُمكن إضافتها مع السلطات أو تناولها مع الماء، ومنها قد يأتي على شكل مُكملات غذائية، حيث يُفضل تناولها بعد الإنتهاء من وجبة الطعام لتعزيز امتصاص الطعام.

وبينت بعض الأعراض الجانبية التي قد يتعرض لها الأشخاص أثناء تناولهم لبعض الخمائر، منها " الشعور بالنفخة، والأوجاع الشديدة بالبطن، والصُداع الشديد، وضيق في التنفس، وصعوبة في البلع.

وأكدت على ضرورة تناول الخمائر لمُدة 12 أسبوع، كي لا يتعرض الجسم لأثار عديدة.

 

حساسية الحليب من أكثر الأنواع إنتشاراً لدى الأطفال - فيديو

حساسية الحليب من أكثر الأنواع إنتشاراً لدى الأطفال - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Jun 14, 2020

قالت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن العديد من الأطفال يُعانوا من الحساسية بأنواعها المُختلفة مُنذ الولادة، إذ أنها قد تنتهي لديهم بعد عُمر السنة أو ثلاث سنوات كحد أقصى، وبعضها تستمر لسن الـ 15 عام.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن حساسية الحليب البقري من أكثر أنواع الحساسية الشائعة بين الأطفال، إلا أنهم قد يُعانوا أيضاً من حساسية الفول السوداني، و حساسية البيض والسمك، مُشيرة إلى أن تعديل النظام الغذائي للأًم المُرضعة من أهم وأفضل الحلول والعلاجات التي قد تلجأ إليها الأُمهات، مع ضرورة تعويض نسب الكالسيوم والفيتامين (د) عن طريق الأغذية أو المُكملات الغذائية.

وبينت أن  أهم أعراض الحساسية لدى الطفل الرضيع، منها " إحمرار وانتفاخ في الوجه واللسان، والمغص المُتواصل المُصاحب للحساسية والأعراض السابقة، إذ أن أحد أهم الأعراض هو وجود دم في البُراز"، لافتة إلى أن بعض الأطفال قد يمتنعوا عن تناول الحليب و يتخلصوا من الحساسية، إلا أنه على الأم الانتباه لـ غذائهم وإعطائهم الأغذية المُعوضة عن الحليب.

 

المشروبات الغازية تؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد - فيديو

المشروبات الغازية تؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد - فيديو

تغذية

Published on Jun 13, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن تراكم الدهون على منطقة الكبد لدى العديد من الأشخاص يكون نتيجة زيادة الاستهلاك في المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات عالية من سُكر الفركتوز الذي يصعُب هضمه والتعامل معه داخل الجسم.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن السُكر الموجود داخل المشروبات الغازية هو ذاته سُكر الفواكه، إلا أن نسبته عالية جداً، والكبد هو الوحيد القادر على التعامل معه ونقله للدهون الثُلاثية، مُشيرة إلى أن أن الفركتوز يتراكم أيضاً وبشكلٍ كبير في منطقة البطن، حيث تُعتبر تلك الدهون من أخطر أنواع الدُهون لرفعها خطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول.

وبينت أن سُكر الجلوكوز  لا يُراكم الدهون في منطقة البطن أو على الكبد، وضرره أقل ضرراً بكثير من الفركتوز، لافتة إلى أن استمرار  تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة ولفترات طويلة تؤدي إلى الإصابة بالسُكري والعديد من الأمراض .

وأكدت أنه على الأهالي عدم التساهل مع أطفالهم في تناول الغازيات لتجنُب إصابتهم بما يُسمى بـ "مُقاومة الأنسولين" بأعمار صغيرة، موضحة أن التقليل التدريجي بتناول تلك المشروبات من أنسب الحلول التي من المُمكن إتباعُها.