web statisticsvisitor activity monitor
X
صفار حديثي الولادة... متى يحدث وكيف يُعالج؟ - فيديو

صفار حديثي الولادة... متى يحدث وكيف يُعالج؟ - فيديو

أمومة وطفولة

يُصاب العديد من حديثي الولادة بـ مُشكلة "الصفار" بعد الولادة، حيث يخاف بعض الأهل من تلك المُشكلة التي تُصيب أطفالهم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ويجهل الأهل طريقة التعامل مع أطفالهم بتلك الحالة.
وقالت المُستشارة الدولية للرضاعة الطبيعية الدكتورة فاتن تميم، إن الصفار ظاهرة طبيعية ناتجة عن تكسر كُرات الدم الحمراء الزائدة في الجسم، كما أنه قد يكون هناك أنواع أخرى من الصفار نتيجة أسباب عديدة ، منها:
- النوع الأول: وهو تكسُر كريات الدم الحمراء في الجسم، ويحدث هذا النوع خلال أول 24 ساعة من ولادة الطفل ويُعالج بشكل فوري.
- النوع الثاني: اختلاف زمرة دم الطفل عن الأم، حيث يحدث هناك تكسر في الأجسام المُضادة
- النوع الثالث: هو الأقل شيوعاً والأكثر جدلاً، فهو نوع ناتج عن حليب الأم والرضاعة الطبيعية، وهو الأكثر شيوعاً بين حديثي الولادة، حيث يُصيب هذا النوع 20-30% من الأطفال، ويظهر بين اليوم الرابع والسابع عندما يبدأ الطفل بتناول كميات اكبر من حليب الأم.


وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "أمومة وطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن النوع الثاني والثالث، قد يُصاب الطفل بالنوعين مرة واحدة، حيث يلجأ الطبيب لإيقاف الرضاعة الطبيعية لمدة يومين، لـ معرفة ما اذا كان حليب الأم له علاقة، وفي حال كان له علاقة ينسحب الصفار، وفي حال لا تعود الأم للرضاعة الطبيعة كما المُعتاد وتُعتبر وسيلة تشخيصية.


إقرأ أيضاً: احذروا رفع الطفل من ذراعيه.. أضرار عدة وآلام شديدة



و خلال تلك الـ 24 ساعة التي تتوقف فيها الأم عن الرضاعة ستُصاب بعدد من المشاكل، حيث يجب شفط الحليب كُل ساعتين لـ تجنب التحجير والإحتقان ومشاكل بكمية الحليب، لهذا من الضروري الحفاظ على كمية الحليب والحفاظ على صحة الأم.
ولفتت إلى أنه بغض النظر عن سبب الإصابة بالصفار، على الأم أن تعود للرضاعة بعد 24-48 ساعة، لـ تجنب إصابة الطفل بأي مشاكل، فـ الإصفرار لا يُصيب الطفل بأي مشاكل خطيرة، فهي غالباً ما تحتاج مُراقبة من قبل الأهل والأطباء.

أيضاً في هذه الحزمة


أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس