DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

أحدث الأخبار

2 weeks ago Crop image issue
2 weeks ago Crop image
2 weeks ago Raghad cropper
3 weeks ago Test

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 29, 2020
Thu 29

28 o

غيوم متفرقة
Thu
28 o
Fri
27 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
21 o
Testing RM

سينما ومسرح

Published onMay 15, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد مدير صندوق دعم البحث العلمي والابتكار د. وسيم هلسة إن الصندوق بدأ باستقبال طلبات الحصول على دعم الأبحاث في الدورة الحالي اعتبارًا من الأول من شهر تموز، وينتهي وقت تقديم الطلبات الأولية يوم الواحد والثلاثين من الشهر نفسه.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن اللجان المتخصصة ستدرس الطلبات الأولية المقدمة، ومن ثم يُطلب من الباحثين، الذين وافق الصندوق على دعمهم، تقديم الطلبات التفصيلية، وبعد ذلك يجري التقييم من قبل لجنة مختصة، ويرسل إلى باحثين محليين أو خارج البلاد.

وأضاف أن التركيز خلال هذه الدورة سينصب على قطاع صناعة الأدوية، والصناعات الغذائية وصناعة المستلزمات والمستهلكات الطبية، وذلك تنفيذًا لتوجهات جلالة الملك.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الدوائية متقدم في الأردن، ومن المتوقع أن تحقق الأبحاث في هذا المجال نتائج طيبة، وسبق للأبحاث الدوائية أن نجحت في الوصول إلى نتائج معقولة.

وقال إن باحثين تمكنوا قبل 3 سنوات من الوصول إلى منتج دوائي "إيرو جل" لعلاج سرطان الرئة، وأرسل إلى مركز الحسين للسرطان للتقييم، وبحث آخر خاص بنمو وتثبيط خلايا سرطان الثدي، وأرسلت النتائج أيضًا إلى مركز الحسن للسرطان.

وأكد وجود أبحاث كثيرة في مجالات التعديل الجيني والأدوية.