web statisticsvisitor activity monitor
X
اضطرابات ما بعد الاعتداء الجنسي ... كيف نتعامل معها - فيديو

اضطرابات ما بعد الاعتداء الجنسي ... كيف نتعامل معها - فيديو

دنيا المجتمع

يُعاني العديد من الأشخاص من إضطرابات نفسية عديدة بعد التعرض للإعتداء الجنسي، سواء الذكور أم الإناث، ويجد الكثير ممن يتعرضون للإعتداء الجنسي صعوبة في التأقلم مع الأمر بشكل طبيعي. 

ولهذا من الضروري التطرق لبعض النصائح التي على من يتعرضون للإعتداء الجنسي إتباعها لـ تجنب تلك الإضطرابات النفسية. 

قالت أخصائية العلاج النفسي السريري ميس السمهوري أن الاعتداء الجنسي يعرف على أن أي فعل يشير الى امر جنسي بدون قبول الطرف الأخر وليس شرطا أن يكون اعتداء كامل او اغتصاب كامل.
وأكدت أن أي سلوك جنسي يقوم به شخص باتجاه شخص آخر بدون موافقة عليه بغض النظر عن الفعل حتى لو كان بكلام أو الرسائل الالكترونية يعتبر اعتداء .
وبينت أن آثار الاعتداء على المعتدى عليه تكون نتائجها كبيرة ويمكن أن تؤدي إلى الاضطرابات أو الخوف الشديد او غيرها .
وبينت أن الاعتداء يؤدي في بعض الأحيان الإصابة بالاضطرابات أو الشعور بالخجل أو الخوف من الجسم أو الأنوثة لدى الفتيات .


وأشارت الى أن رد فعل المعتدى عليه في بعض الحالات تكون بالجمود والصدمة مما يدفع الفاعل إلى الاستمرار والتمادي في فعله والجمود بحد ذاته يدفع المعتدي عليه للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة ويشعر الضحية بالذنب لانها تذنب نفسها على فعلها و يوذنبها المجتمع .
وبينت أن اضطراب ما بعد الصدمة يعتبر من أشهر الاضطرابات التي تحدث بعد الاعتداء ويجعل الضحية يتذكر فعل الاعتداء الواقع عليه ويعيشه أكثر من مرة مما يسبب له الشعور بالخجل أو الخوف الشديد أو الفوبيا من الجنس أو يصبح لديه ميول جنسية اخرى او مماثلة يمكنان تكره الضحية جسدها وتشعر بالتوتر الدائم والتوجس أو الخوف.


إقرأ أيضاً: فوبيا الخروج من المنزل... متى تُصيبنا؟ - فيديو



وأكدت أن أشهر علامات الاعتداء الجنسي على الأطفال التي يمكن ملاحظتها عليهم هي تعبيرهم عن شعورهم بوجع في البطن بشكل دائم ورفضهم الذهاب الى مكان ما أو خوف التعامل مع شخص معين بشكل مستمر إضافة إلى التبول اللاإرادي والتوتر والخوف الدائم وقضم الأظافر إضافة إلى صعوبة ضبط الإخراج في حال الاعتداء الكامل عليهم وذهولهم الدائم.
وقالت إن على الأهل إعطاء الأطفال مساحة الأمان والثقة للطفل ليتحدث عما حدث معه والتأكيد على أنهم لن يواجهوا الطفل بالشخص الذي اعتدى عليه وأنهم سوف يقومون بحمايته منه .

أيضاً في هذه الحزمة


أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

هل مُشاركة الأحداث اليومية على السوشيال ميديا مشكلة نفسية؟  - فيديو
دنيا المجتمع

هل مُشاركة الأحداث اليومية على السوشيال ميديا مشكلة نفسية؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس