web statisticsvisitor activity monitor
X
تصرفات تجنبوها خلال مُقابلات العمل

تصرفات تجنبوها خلال مُقابلات العمل

دنيا المجتمع

تُمثّل المقابلة الشخصيّة المرحلة الحاسمة قبل اتخاذ جهة العمل قرار التوظيف من عدمه، وتتلخّص في طرح صاحب العمل أو مُمثّل عنه العديد من الأسئلة على المرشّح، لغرض التعرّف إلى مهاراته وخبراته ومؤهّلاته بشكل أكثر تفصيلًا، وتقييم ما إذا كان المرشّح قادرًا على أن يكون إضافة حقيقيّة وإيجابيّة إلى المنظمة أو الشركة.

في هذا السياق، يخطئ الكثير من المرشحين في إحدى الإجابات، ما يؤدي إلى استبعادهم على الفور... في السطور الآتية، بعض العبارات والتصرفات التي لا ينبغي ذكرها أثناء مقابلة العمل.

عبارات لا ترفع حظوظك في الفوز بالوظيفة الشاغرة

يقول المتخصّص في تطوير الأعمال وبناء المهارات المهنيّة خالد جوهرجي، إن "ثمّة خطوط عامّة يجب أخذها بالاعتبار، في مقابلة العمل؛ مثلًا: إذا كان المرشّح يرغب باستكمال الدراسة على المدى القريب، وبشكل منتظم خارج الدولة المتقدّم للعمل فيها، فلا يجب أن يذكر ذلك لأنّه يؤدي بشكل طبيعي إلى البحث عن بديل قادر وراغب في الاستمرار في العمل لأطول فتره ممكنة. كذلك، ينبغي أن لا يقول المرشّح "لا أستطيع" أو "لا أعلم" أو يلجأ إلى السكوت، في المقابلة، بل على العكس من ذلك عليه أن يبيّن أنّه على استعداد لتعلّم كلّ جديد، وعلى اكتساب المهارات، أو أن يشير إلى أنّه يعمل على تطوير مهاراته في الوقت الحالي أو أن الموضوع الذي طرح عليه خلال المقابلة أثار انتباهه وسيبدأ بالبحث عنه بعدها".

إجابات "احترافيّة" عن أسئلة مقابلة العمل

قد يرد بعض الإجابات عن أسئلة المقابلة في سيرة المرشّح الذاتية، إلا أنّه يجب أن يكرّرها بصورة شفويّة، والتفصيل فيها
تتطرّق شبكة Indeed المتخصّصة في التوظيف، من ناحيتها، إلى نقاط عدّة، منها:

  • الحديث السلبي عن رئيس العمل السابق: تتطلّب الاحترافيّة الحديث بلباقة وبإيجابيّة عن رؤساء العمل السابقين. عند الإجابة عن أسئلة متعلّقة بصاحب المشروع السابق، يفضّل التركيز على المنصب، ومزاياه، التي لم يكن صاحب العمل السابق قادرًا على تقديمها إلى المرشّح.
  • " مدّون في السيرة الذاتية": قد يرد بعض الإجابات عن أسئلة المقابلة في سيرتك الذاتية، إلا أنّه يجب تكرارها بصورة شفويّة، مع تفاصيل إضافيّة، بعيدًا من استخدام عبارة "مدّون في السيرة الذاتية" لمسؤول التوظيف.
  • الأمثلة والحكايات: حسن توظيف الأمثلة والحكايات، في الإجابات عن أسئلة المقابلة، يُثبت مؤهّلاتك وتميّزك أمام مسؤول التوظيف. من جهة ثانية، لا يفيد ذكر أي معلومة خاصّة بهوايتك أو عائلتك، إذا لم تكن هذه المعلومة ذات صلة مباشرة بالمنصب أو الوظيفة.
  • اللغة المهنيّة: استخدام لغة محترفة، في الإجابة عن أسئلة المقابلة، يعزّز حظوظك في الفوز بالوظيفة، علمًا أن اللغة المحترفة لا تتعلّق بالمصطلحات المفخمة. بالمقابل، ينبغي عليك تجنب استخدام الكلمات العامية والألفاظ النابية.
  • البحث عن نشاط الشركة ورؤيتها: يُفيد عادةً البحث عن نشاط الشركة ورؤيتها وكيفيّة تحقيقها، قبل المقابلة، مع إظهار للمحاور أنك استثمرت وقتًا في البحث عن الشركة والوظيفة التي تتقدم إليها.

أيضاً في هذه الحزمة


أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

هل مُشاركة الأحداث اليومية على السوشيال ميديا مشكلة نفسية؟  - فيديو
دنيا المجتمع

هل مُشاركة الأحداث اليومية على السوشيال ميديا مشكلة نفسية؟ - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس